Sayfayı Yazdır | Pencereyi Kapat

نتكات&#1576

Nereden Yazdırıldığı: Onlinearabic.net
Kategori: ابواب المراسلة العربية ARAPÇA YAZIŞMA GRUPLARI
Forum Adı: الأبواب البيضاء - Grup Beyda
Forum Tanımlaması: Bu grupta yazışmak isteyenler lütfen sadece Arapça yazsınlar.
URL: http://www.onlinearabic.net/forum/forum_posts.asp?TID=6361
Tarih: 18Kasım2017 Saat 23:37
Program Versiyonu: Web Wiz Forums 8.03 - http://www.webwizforums.com


Konu: نتكات&#1576
Mesajı Yazan: ATALAY
Konu: نتكات&#1576
Mesaj Tarihi: 01Temmuz2009 Saat 15:26

نتكاتب في هذاالمنتدى العربية الفصحى ؛ هل تعلمون ماذا افكر ؟  اريد في كل دول العربية  ان يستعمل العربية الفصحى لان العربية الفصحى  ؛ اللغة القرآن ;  اذن هيا   كلنا نجتهد لينتشر العربية الفصحى و هذاالمنتدى يكن لهذا العمل مبدأ جيد




Cevaplar:
Mesajı Yazan: bifenaki
Mesaj Tarihi: 01Temmuz2009 Saat 15:32
الله يساعدك في عملك او أملك يا اخي


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 01Temmuz2009 Saat 16:25
شكرا جزيلا يا اخ انتظر منكم المساعد


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 02Temmuz2009 Saat 15:44
انا سافرت الي السعود ثلاث مرات ؛ مرة للحج في سنة الف و تسعمائة وخمسة و تسعين و مرتين للعمرة ; الاولي , في سنة الف و تسعمائة و تسعين و الثاني في سنة الفان و ثمانية.هل تعلمون ماذا رايت ,في سنة الف و تسعمائة و تسعين كان في مكة و مدينة اكثر صاحب الدكاكين والعاملين
من العربيين وهم يتكلمون العربية الفصحي ؛ منذ عشرين سنة تبدل شيئا كثيرا الان اكثر العاملين في الدكاكين يتكلمون العربية العمية , و انا اعتقد واقول بكل صوتى : يجب ان يتكلمون العربية الفصحي للعربييون و لكل مسلم ؛ واكرر مرة ثانية يجب علينا ان نتكلمون العربية الفصحي لان العربية الفصحي لسان القرآن ،انا مصر في هذا الموضوع
.


Mesajı Yazan: M.Şamdancı
Mesaj Tarihi: 02Temmuz2009 Saat 21:39
Orjinalini yazan: ATALAY

انا سافرت الي السعودية ثلاث مرات ؛ مرة للحج في سنة الف و تسعمائة وخمسة و تسعين و مرتين للعمرة ; الاولي , في سنة الف و تسعمائة و تسعين و الثاني في سنة الفان و ثمانية.هل تعلمون ماذا رايت ,في سنة الف و تسعمائة و تسعين كان في مكة و مدينة اكثر صاحب الدكاكين والعاملين
من العربيين(العرب) وهم يتكلمون بالعربية الفصحي ؛ منذ عشرين سنة تبدل شيئا كثيرا الان اكثر العاملين في الدكاكين يتكلمون بالعربية العامية , و انا اعتقد واقول بكل صوتى : يجب ان يتكلموا العربية الفصحي للعرب و لكل مسلم ؛ واكرر مرة ثانية يجب علينا ان نتكلموا العربية الفصحي لان العربية الفصحي لسان القرآن ،انا مصر في هذا الموضوع
.
 
اخي آتلاي لقد أردت أن اصحح لك بعض الاخطاء البسيطة 
 
في امان الله
 
 


-------------
مترجم عربي تركي
Arabic Translator
Arapça Tercüman


Mesajı Yazan: bifenaki
Mesaj Tarihi: 03Temmuz2009 Saat 00:07
selam aleykum. en son kırmızıyla yazılan yer  نتكلموا mu? yoksa  نتلكم mi olacak?


Mesajı Yazan: M.Şamdancı
Mesaj Tarihi: 03Temmuz2009 Saat 03:49
يَجِبُ عَلَيْنََا أنْ نَتَكَلمَ 
 
 
''Konuşmamız gerekir'' şeklinde.. Yukarıda yazarken herhalde تتكلموا  şeklinde idrak ettiğimden olsa gerek öyle yazmışım.. Malumunuz üzere أنْ nasb eden edat olması sebebiyle nasb eder..  Sorunuz üzere bir yanlışlığı düzelttim teşekkür ederim..Selametle.


-------------
مترجم عربي تركي
Arabic Translator
Arapça Tercüman


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 03Temmuz2009 Saat 23:00
انا عجلت و اخطئت شكرا لتصحيحكم ؛ انا اريد ان اسمع رأيكم في موضوع باللغة العريية الفصحي ؛ خاصة من شامدنجي ومن مريم المصلح   ومن خالد ومن بفناك


Mesajı Yazan: bifenaki
Mesaj Tarihi: 04Temmuz2009 Saat 00:09
لأكن أولا في الجواب رغم كوني اخرا في كتابة اخي اتالاي: إن الأمور صعبة. قال أحد اصدقائي و هو قضى سنته الواحدة في الأميرات: لا يفهم العرب من القران أكثر مما فهم الأتراك. كلاهما ايضا: لا شيأ


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 04Temmuz2009 Saat 16:13
انت علي الحق يا اخي هذا الامر صعبة جدا وانت  صدوقا  بقول : لا يفهم العرب من القران أكثر مما فهم الأتراك ولكن الجهد منا والتوفيق من الله


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 05Temmuz2009 Saat 19:50
هذه الدنيا يوما ستنقلب الي حديقة الوردات ان شاء الله


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 06Temmuz2009 Saat 14:42
http://www.iu.edu.sa/edu/syukbah/mus1_index.htm -
 
http://www.iu.edu.sa/edu/syukbah/mus1_index.htm
 
 
يمكن ان تتعلمون اللغة العربية في هذا لرابط لجامعة المدينة المنورة في مستوي الاول ؛ ان كنتم تبدأتم العربيةالان


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 06Temmuz2009 Saat 14:50
وان كنتم اجتهدتم جيدا ، هناك موجود  بعدالمستوي الاول ؛ المستوي الثاني ، المستوي الثالث ، المستوي الرابع . وكذلك اظن ان تعلمون العربية كما تعيشون في اي بلاد العرب ؛ انا اجتهدت و استفدت كثيرا و اصيكم هذا الرابط ؛ خصوصا لان يتعلمو العربية الفصحي . وفقكم الله في الدارين .


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 06Temmuz2009 Saat 14:52
يجب ان يكون كذا : ان تتعلمو


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 07Temmuz2009 Saat 14:16
ايها الاخوان والاخوات هذا الرابط يفيد لتعليم اللغة العربية الفصحي جدا.


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 08Temmuz2009 Saat 19:53
1 ) الدرس الأول

 

هـــذا

 

هذا بَْيتٌ هذا مَسْجِدٌ هذا بَابٌ
     
هذا كِتَابٌ هذا قَلَمٌٌ هذا مِفْتَاحٌ
     
هذا مَكْتبٌ هذا سَرِيْرٌ هذا كُرْسِيٌ

 

   
 

 

 

مـا هــذا ؟    
 

ما هذا ؟

هذا بَيْتٌ

أهذا بَيْتٌ؟

نَعَمْ ، هذا بَيْتٌ

ما هذا ؟

هذا قَمِيْصٌ

 

أهذا سَريْرٌ ؟

لا ، هذا كُرْسيٌ

 

 

أهذا مِفتَْاحٌ

لا ، هذا قَلَمٌ

 

ما هذا ؟

هذا نَجْمٌ

     
     
تـمـــــارين
 
تمرين (1)
 
ما هذا؟
 

 

ما هذا
 

 

ما هذا؟
 

 

ما هذا؟

 

 

ما هذا؟
 

 

ما هذا؟
 

 

 
 
تمرين (2)
 
أهذا بَيْتٌ ؟
 

 

أهذا مِفْتَاحٌ ؟
 

 

أهذا قَمِيْصٌ ؟
 

 

أهذا نَجْمٌ
 

 

 
 
تمرين (3)
اِقرأ و اكتب :
هذا مكتب. هذا مسجد . هذا قلم.
هذا سرير. ما هذا ؟ هذا كرسيّ .
أهذا بيت؟ لا هذا مسجد. ما هذا ؟ هذا مفتاح .
 

 

 

من هذا ؟

 

 

من هذا ؟

من هذا ؟
هذا طَبيِْبٌ هذا وَلَدٌ .
 

 

من هذا ؟ أهذا وَلَدٌ ؟
هذا طَالِبٌ لا هذا ، رَجُلٌ
 

 

ما هذا ؟ هذا مسجدا

 

 

من هذا ؟ هذا تَاجرٌ

 

 

 

 

هذا كَلْبٌ
 

 

أهذا كَلْبٌ ؟
لا ، هذا قِطٌ .
 

 

هذا حِمَارٌ
 

 

أهذا حِمَارٌ ؟
لا ، هذا حِصَانٌ
 

 

وَمَا  هذا ؟
هذا جَمَلٌ
 

 

ما هذا ؟
هذا دِيْكٌ
 

 

من هذا ؟

هذا مُدَرَّسٌ

 

 

أهذا قَمِيْصٌ ؟

لا  هذا مِنْدِيلٌ

     
 
 

تمـرين (4)

 

اِقرأْ واكْتُبْ :

(1) ما هذا ؟ هذا قلم

(2) هذا كلب

(3) من هذا ؟ هذا طبييب

(4) هذا جمل

(5) أهذ كلب ؟ لا هذا قط

(6) أهذا ديك ؟ نعم

(7) أهذا حصان ؟ لا هذا حمار

(8) هذا منديل  

(9) أهذا ولد ؟ نعم

(10) من هذا ؟ هذا رجل

 

http://www.iu.edu.sa/edu/syukbah/du1_index.htm">

 

 

http://www.iu.edu.sa/edu/syukbah/du1_2.htm">



Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 08Temmuz2009 Saat 19:57
هذاالدرس الاول نموزج لعضو جديد الذي يريد ان يتعلم اللغة العربية


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 09Temmuz2009 Saat 14:02

 

ذَلِـــكَ

 

ما ذلكَ؟

ذلِكَ نَجْـمٌ .

 

 

 

 

هـذا مَسْجِـدٌ

وذلك بيـتٌ .

 

هذا حِصَـانٌ

وذلك حِمـارٌ .

 
أذلك كَلْـبٌ ؟

لا، ذلك قِـطٌّ .

 

ما ذلـك؟

ذلك سَـريرٌ .

 

مَنْ هـذا ومَـن ذلك؟

هـذا مُـدرِّسٌ

وذلك إمَـامٌ .

 

 

 

مـا ذلـك؟

ذلـك حَجَـرٌ .

 

هـذا سُكَّـرٌ     

وذلك لَـبَنٌ.

 
 

تمـريــن

 

اِقْـرأْ واكْتُـبْ:

(1) هذا سكر وذلك لبن.                   (2) من ذلك؟ ذلك إمام.

(3) أذلك قط؟ لا، ذلك كلب.             (4) ما هذا؟ هذا حجـر.

 

الكَلِمَاتُ الْجَدِيْدَةُ:

           إِمَـامٌ                حَجَـرٌ                  سُكَّـرٌ                  لَـبَنٌ 

 



Mesajı Yazan: bifenaki
Mesaj Tarihi: 09Temmuz2009 Saat 14:57
يا اخي اتالاي لا تتعب نفسك. ألا يوجد كله في الرباط الذي كتبته؟ دعهم, من يريد أن يراه فليضغط على الرباط


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 09Temmuz2009 Saat 15:11
Orjinalini yazan: bifenaki

يا اخي اتالاي لا تتعب نفسك. ألا يوجد كله في الرباط الذي كتبته؟ دعهم, من يريد أن يراه فليضغط على الرباط
 
نعم يوجد ولكن اريد ان اساعد الناس ؛ اكثر الناس في هذا المنتدي يقولون : نحن نريد ان نتعلم العربية كلغة الام ،اماالجهد ؛ الجهد...الجهد...لا موجود ، يا للاسف


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 10Temmuz2009 Saat 14:24

(3) الدَرْسُ الثَالثُ

 

 

 

بيتٌ : اَلْبَيْتُ

قلـمٌ : اَلْقَلَـمُ
 

 

كِتَابٌ : اَلْكِتَابُ

جَمَـلٌ : اَلْجَمَـلُ

 

اَلْقَلَمُ مَكْسُوْرٌ .

اَلْبَابُ مَفْتُوْحٌ .

 
 
اَلْوَلَدُ جَالِسٌ ، وَاْلمُدَرِّسُ وَاقِفٌ.
 
 

 

(1) الكتابُ جَدِيْدٌ وَالْقَلَمُ قَدِيْمٌ .

(2) اَلحِمارُ صغِير وَالْحِصَانُ كَبِيْرٌ.

(3) الكرسِيُّ مَكْسُوْرٌ .

(4) المِنْدِيْلُ وَسِخٌ .

(5) المَاءُ بَارِدٌ .

(6) القَمَرُ جَميْلٌ .

(7) البَيْتُ قَرِيْبٌ والمَسْجِدُ بَعِيْدٌ .

(8) الحَجَرُ ثَقِيْل والوَرَقُ خَفِيْفٌ

(9) اللَبَنُ حَارٌّ .

(10) القَمِيْصُ نَظِيْفٌ .

 

تـمـــارين

 
تمرين (1)
 

(1) اِقْـرَأْ وَاكْتُبْ مَعَ ضَبْطِ أَوَاخِرِ الكَلِمَاتِ:

مَسْجِـد. المسجـد. المـاء. ماء. البَيْت. باب. قَلَم. القلم. الكَلْب. كلب. قَمِيص. وَلَـد. الحَجَر. الولد. حِمار. الحمار. الحِصان. حصان.

 

(2) اِ قـرا واكْتُـبْ:

(1) المكتب مكسور.

(2) المدرس جديد.

(3) القميص وسخ.

(4) اللبن بارد.

(5) المسجد مفتوح.

(6) الحجر كبير.

(7) اللبن بارد والماء حار.

(8) الإِماَمُ جالس والمدرس واقف.

(9) القمر بعيد.

(10) المنديل نظيف.

 

(3) اِمْلأْ الفراغ فيما يلي بوضع الكدمة المناسبة من الكدمات التالية:

جَمِيْلُ . وَسِـخٌ . مَفْتُوحٌ. حَارٌّ . ثَقِيْلُُ . خَفِيْفٌٌ .

(1) الحجر …………………

(2) الباب ……………….……

(3) القمر ……………………

(4) الورق ……………………

(5) المنديل …………………

(6) اللـبن ……………….…

 

(4) اِمْلأْ الفراغ فيما يلي بوضع كدمة مناسبة:

(1) ………………… نظيف.

(2) ……………… مكسور.

(3) …………….…. بارد.

(4) ……………… قريب.

(5) …… ……….… بعيد.

(6) ……………… واقف.

(7) ………………. جالس.

(8) ………………… كبير.

(9) ………………. قديم.

(10) …………….. جديد.

 

الكلمات الجديدة:

القَمَرُ                جَدِيدٌ               قَدِيمٌ                 وَسِخٌ

نَظِيفٌ               حارٌّ                 بَارِدٌ                 صَغِيرٌ

كَبِيرٌ                مَفْتُوحٌ              مَكْسُورٌ                ثَقِيلٌ

خَفِيفٌ             جَمِيلٌ                وَاقِفٌ                جَالِسٌ

 

نَجْـمٌ : اَلنَّجْـمُ

رَجُـلٌ : اَلرَّجُلُ

ديكٌ : الدِّيْكُ

طَـالِبٌ : اَلطَّالِبُ

 

(1) النَّجْمُ بَعِيْدٌ.

(2) الرَّجُلُ وَاقِفٌ.

(3) السُّكَّرُ حُلْوٌ.

(4) الطَّالِبُ مَرِيْضٌ.

(5) الدِّيْكُ جَمِيْلٌ.

(6) الدَّفترُ جَدِيْدٌ.

(7) التَّاجِرُ غَنِيٌّ.

(8) الدُّكَّانُ مَفْتُوْحٌ.

(9) الوَلَدُ فَقِيْرٌ.

(10) التُّفَّاحُ لَذِيْذٌ.

(11) الطَّبِيْبُ طَوِيْلٌ وَالـمريـضُ قَصِيْرٌ.

 

تمـرين (2)

 

(1) اِقْرأ وَاكْتُبْ مَعَ ضَبْطِ أَواخِرِ الكَلِمَاتِ:

الـبـاب. الـتـاجـر. الـنجْم. القَمَـر. الـديك. المـاء. السرير. الـبيت. المسجـد. الـرجُـل. السكَّـر. الورَق.

(2) اِمْلأ الفراغ فيما يلي بوضع كلمةٍ مناسبةٍ :

(1) ……………… غني

(2) ………………… حلو

(3) ……………… مريض

(4) ………………… لذيذ

(5) ……………… طويل

(6) …….…………… قصير

 

(3) اختر كلمة من القائِمَةِ (ب) تناسب الكلمة التي في القَائِمَةِ (أ):

   

(أ)

(ب)

الطَّـالبُ

لَـذيذٌ

الدُّكَّانُ

مَكْسُـورٌ

اَلتُّفَّاحُ

ثَقِيلٌ

المَـاءُ

مَفتـوحٌ

الحَجَـرُ

مَـرِيضٌ

القَلَـمُ

حَـارٌّ

 
 

الكلمات الجديدة:

حُلْوٌ             مَرِيْضٌ             الدُّكَّانُ             غَنيٌ

طَوِيْلٌ            فَقِيْرٌ                قَصِيْرٌ              التُّفَّاحُ

 

 

اَلْحُرُوْفُ الْقَمَرَيَّةُ وَاَلْحُرُوْفُ الشَّمْسِيَّةُ

 

اَلْحُـرُوْفُ الْقَمَـرِيَّةُ

اَلْحُـرُوْفُ الشَّمْسِـيَّةُ

 

(1) أ : اَلأبُ

(2) ب : اَلْبَابُ

(3) ج : اَلْجَنَّـةُ

(4) ح : اَلْحِمَـارُ

(5) خ : اَلْخُـبْزُ

(6) ع : اَلْعَين

(7) غ : اَلْغَـدَاءُ

(8) ف : اَلْفَـمُ

(9) ق : اَلْقَمَـرُ

(10) ك : اَلْكَلْـبُ

(11) م : المَـاءُ

(12) و : اَلْوَلَـد

(13) هـ: اَلْهَـوَاءُ

(14) ى : اَلْيَـدُ

 

(1) ت : اَلتَّاجِـر

(2) ث : اَلثَّـوبُ

(3) د : اَلـدِّيْكُ

(4) ذ : اَلـذَّهَبُ

(5) ر : اَلرَّجُـلُ

(6) ز : اَلزَّهْـرَةُ

(7) س : اَلسَّـمَكُ

(8) ش : اَلشَّـمْسُ

(9) ص : اَلصَّـدْرُ

(10) ض : اَلضَّـيْفُ

(11) ط : اَلطَّـالِبُ

(12) ظ : اَلظَّهْـرُ

(13) ل : اَللَّحْـمُ

(14) ن : اَلنَّجْـمُ

 

 
 

تمـرين (3)

 

اِقْرأ الكلمات الآتية واكتبها مراعياً قواعد نطق الحروف القمرية والشمسية:

البيت. الديك. المدرِّس. الباب. الطالب. السكَّر. الدفتر. الأَخ. الرَسول. الوَجْه. الصَدِيْق. القُرآن . الصَلاة . الكَعْبة. الرَأْس. الإِصْبَـع. الصَـابُـون. الـظُفْـر. الفَجْـر. الظُهْر. العَصْـر.المَغْـرِب. العِشـاء.

 



Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 11Temmuz2009 Saat 12:54

(4) اَلدَّرْسُ الرَّابِعُ

 

(أ)

 

البيتُ: في البيتِ

المسجدُ: في المسجدِ

المكتبُ: عَلَى المكتبِ

السريرُ: عَلَى السريرِ

 

(ب)

 

أيْنَ محَمَّدٌ ؟

 

هُوَ في الغُرْفَة.

وأَيْنَ يَاسِرٌ ؟

هُوَ في الْحَمَّام.

وأَيْنَ آمنَةُ؟

هِي في اْلمَطْبَخِ.

أَيْنَ الكتابُ؟

هُوَ عَلَى المكتبِ

وأَيْنَ الساعةُ ؟

المَطْبَخُ

هِي عَلَى السريرِ.

 

 

تَمَـارِيْنُ

 

(1) أَجِبْ عن الَأسْئِلَةِ الآتِيَةِ:

(1) أين الكتاب؟                      .............................          

(2) أين محمـد؟                      .............................      

(3) أين الساعـة؟

…………………………..

(4) أين ياسـر؟

…………………………..

(5) أين آمنـة؟

…………………………..

(6) أ آمنـةُ في الغرفة؟

…………………………..

(7) أ ياسـر في المطبخ؟

…………………………..

(8) من في الغرفـة؟

…………………………..

(9) ومن في الحمّـام؟

…………………………..

(15) ماذا على المكتب؟

…………………………..

(11) ماذا على السرير؟

…………………………..

 
 

(2) اِقرأْ واكتبْ مع ضبط أواخر الكلماتِ:

المدرسة، في المَدْرَسَة، في البيت، البيت، الغرفة، الحـمام، في المـطبـخ، المكتب، على المكتب، على الكـرسي، السرير، على الكتاب، في المسجد.

-اِقـرأ واكتبْ:

(1) الطالب في الجامعة

(2) الرجل في المسجد

(3) أين التاجر؟ هو في الدكان

(4) القلم على المكتب

(5) أين زينبُ؟ هي في الغرف

(6) أين الورق؟ هو على المكتب

(7) أين المدرس؟ هو في الفَصْل.

(8) أين ياسر؟ هو في المِرْحَاض.

(9) الشمس والقمر في السِّمَاء.

(10) من في الفصل؟

 

 

 ( أ )

 

محمـدٌ

آمِنَـةُ

خالـدٌ

زَيْنَـبُ

حامـدٌ

فاطِمَـةُ

ياسِـرٌ

مـريم

عَمَّـارٌ

عَائِشَـةُ

سَعِيْـدٌ

خَدِيْجَـةُ

عَلِـيٌّ

صَفِيَّـةُ

عَبَّـاسٌ

رُقَيَّـةُ

 

-اقرأ واكتب مع ضبط أواخر الكلمات:

حامد، زينب، آمنة، عـمّار، سعيد، فاطمة، مريم، عليّ، خالد، عباس، عائشة، محمد، صَفِيّـة، خديجـة.

 

(ب)

 

البيـتُ: مِنَ البيتِ

المسجدُ: إلَى المسجدِ

     
 

المدرس: مِنْ أَيْنَ أَنْتَ؟

محمـد: أنا مِنَ اليَابَانِ.

 

المدرس: ومِنْ أَيْنَ عَمَّارٌ ؟

 

محمـد: هُوَ مِنَ الصِّين.

 

المدرس: ومِنْ أَيْنَ حَامِدٌ ؟

محمـد: هُوَ مِنَ الْهِنْدِ.

المدرس: أَيْنَ عَبَّاسٌ ؟

محمـد: خَـرَجَ.

 

المدرس: أَيْنَ ذَهَبَ؟

محمـد: ذَهَبَ إلَى اْلمُدِيْرِ.

المدرس: وأَيْنَ ذَهَبَ عَليٌ ؟

محمـد: ذَهَبَ إلَى اْلمِرْحًاضِ.

المِرْحَاضُ

 

تَمَـارِيْنُ

 

(1) أَجِبْ عَنِ الأَسْئِلَةِ الآتِيَةِ :

(1) من أين أنت؟

………………………..

(2) أأنت من الفِلِبِّينْ ؟

………………………..

(3) مَنْ مِنَ الصّين ؟

………………………..

(4) من أين حامد ؟

………………………..

(5) أين ذهب عباس ؟

………………………..

(6) أذهب عليّ إلى المدير ؟

………………………..

 
 

(2) اقرأ واكتب مع ضبط أواخر الكلمات:

الغـرفـة، من الغرفة، من الحمام، المرحاض، إلى المرحاض، اليابان، الفلبين، من الهند، إلى الصين.

 
 

(3) اقـرأ واكتـب:

(1) من أين فاطمة؟ هي من الهند.

(2) خرج المدرس من الفصل وذهب إلى المدير

(3) ذهب التاجر إلى الدكان.

(4) خرج حامد من الغرفة وذهب إلى الحمام.

(5) من خرج من الفصل؟.

(6) خرج الطالب من المدرسة وذهب إلى السُّوْقِ.

(7) خديجة من الصين وخالد من اليابان.

 
 

(4) ضع في الفراغ فيما يلي حرفَ جرٍّ مُنَاسِبًا:

(من - إلى – في - على)

(1) الكتاب……….. المكتب.

(2) الطالب………..…….الفصل.

(3) ذهب حامد…….الجامعة.

(4) خرج المدير………مدرسة.

(5) ذهب محمد……….…الصين………………………..…….اليابان.

 

الكلمات الجديدة:

       
 

اَلْمَدْرَسَةُ

اَلْفَصْل

اَلْحَمّامُ

اَلْمِرْحَاضُ

 
 

اَلْمَطْبَخُ

اَلْغُرْفَةُ

اَلْجَامِعَةُ

السُّوْقُ

 
 

اليَابَان

الصِّيْنُ

الهِنْدُ

الفِلِبِيْنُ

 
 

المُدِيْرُ

ذهب

خَرَجَ

   
 
 

(( فِـيْ. عَلَـى. مِـنْ. إِلَـى ))

 
 

مِنْ حُرُوْفِ الْجَـرّ



Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 12Temmuz2009 Saat 21:19

(5) الدرس الخامس

 

سَعِيْدٌ : أكتابُ محمدٍ هذا يايَاسِرُ؟

 

ياسِرٌ : لا، هذا كتابُ حامدٍ.

سعيد : أين كتابُ محمدٍ؟

ياسر : هو على المكتبِ هُناكَ.

سعيد : أين دَفْتَرُ عَمَّاَرٍ؟

ياسر : هو على مكتب المدرسِ.

 

سعيد : قَلمُ مَنْ هذا يَاعليُّ؟

عَلِيٌ : هذا قلمُ المدرسِ.

سعيد : أين حَقِيْبَةُ المدرسِ؟

عليّ : هي تَحْتَ المكتبِ.

 

 تَمَارِيْنُ

 

(1) أجب عن الأسئلة الآتية:

(1) أين كتاب محمد؟

(2) أين كتاب عمّار؟

(3) أين حقيبة المدرس؟

 
 

(2) أضف الكلمة الأولى إلى الثانية:

كتابٌ ، محمدٌ

: كتابُ محمدٍ

مَكْتَبٌ، المـدرسُ

: مكتبُ المـدرسِ

قلمٌ، حامدٌ

……………

مفتاحٌ، البيتُ

……………

بيتٌ ، عبّاسٌ

……………

دكّانٌ ، التاجرُ

……………

غُرفةٌ ، عليٌّ

……………

بيتٌ ، المهندسُ

……………

دفترٌ ، سعيدٌ

……………

اِسْمٌ ، الولدُ

……………

منديلٌ ، ياسرٌ

……………

كتابٌ ، اللّه

……………

قميصٌ ، عمّارٌ

……………

بِنْتٌ ، الطبيبُ

……………

سريرٌ ، خالدٌ

……………

مفتاحٌ ، السَيَّارَةُ

……………

 
 

(3) اقرأ واكتب مع ضبط أواخر الكلمات.

باب المـدرسـة، حمار الرجـل، بيت حامـد، سيارة المـدير

منـديل عمّـار، اسم الـطالب، بيـت اللّه، في كتاب الله ،

من بيت المدرس، على مكتب المدير.

 
 

(4) اقـرأ؟

(1) أين بيت المدرس؟ هو بَعِيدٌ .

(2) القُرآن كتاب الله.

(3) الكعبة بيت اللّه.

(4) محمدٌ صلى اللّه عليه وسلم رسُوْل اللّه.

(5) خرج المدرس من غرفة المدير.

(6) هذا بيت حامد وذلك بيت خالد.

(7) ابْنُ عمّار طالب وابْنُ ياسر تاجر.

(8) بيت المدرس بَعِيدٌ وبيت التاجر قَرِيبٌ .

(9) هذا مفتاح السيارة. أين مفتاح البيت؟

(10) من أنت يا ولد؟ أنا ابن عباس.

(11)وابْنُ مَنْ هو؟ هو ابْن خالد.

(12)أين مسجـد رسول اللّه صلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ؟ هو في المَدِيْنَة المُنَوَّرةِ.

(13) بنت حامد في المدرسة وبنت محمد في الجامعة.

(14) اِسم المدرس سعيد واسم المهندس خالدٌ .

(15) عَمّ الطالب غَنِيٌّ .

(16) باب المسجد مفتوحٌ وباب المدرسة مُغْلَقٌ .

(17) خال حامد فَقِيرٌ .

(18) سيارة عبّاس في الشَّارِع.

(19) ابْنُ مَنْ أنتَ؟ أنا ابنُ المدرس.

(20) أَين الكلب؟ هو تحت السيارة.

 
 

(5) كون جملاً مفيدة بملء الفراغ فيما يلي:

(1) …………..البيتِ مُغْلَقٌ .

(2) أين …………… السيّارةِ؟.

(3) محمد صلى الله عليه وسلم  رسول…………..

(4) ……………..الطبيبِ بعيدٌ .

(5) القرآن كتاب …………… .

(6) خديجة ………………حامدٍ

(7) أنا ………..…….. المدرسِ.

(8) …………….الطالبِ مكسورٌ

(9) باب ……………… مفتوح.

(10) خرج المدرسُ من ……….. المدير.

 
 

(6) صَحِّحْ التركيبات التالية:

القلم الطالبِ ……………………

بابُ السيارةُ ……………………

بنتُ حامدُ ………………………

الرسولُ اللّه ……………………

اِسمُ الولدَ ……………………...

اِبْن المدرسِ …………………….

   
   

(7) محمدٌ : يا محمدُ

أُسْـتاذٌ : يا أُسْـتَاذُ

خالـدٌ : يا خالدُ

ولـدٌ : يا ولدُ

- اقرأ واكتب مع ضبط أواخر الكلمات:

يا عليّ. يا عـبّاس. شـيخ. يـا شيخ. يا رجل. يـاسـر.

يا عمّار. دُكْتُور. يا دُكْتُور.

 
 

(8) اِقرأْ المثال الآتي ثم كَوِّنْ أَسْئِلَةً مِثْلَهُ مُشِيْراً إلى الصور التالية:

   

 كتابُ مَنْ هـذا؟

 

 

 

 …………..؟

 

 

 

.............؟

 

………….؟

 

 

.…………؟

 
 

(9) اِسمٌ : اِسْمُ الولد محمدٌ واسْمُ البنت زينب.

            اِسْمُ المدرس حامد. ما اسْمُ المدير؟

    اِبْنٌ  : اِبْنُ خالد في المدرسة وابْنُ حامد في الجامعة.

            ابْنُ المدرس في الفصل. أينَ ابْنُ المدير؟

اقرأ ما يلي مراعيا قواعد نطق همزة الوصل:

(1) ابن محمد في العراق وابن حامد في الهند.

(2) خرج ابن الطبيب من البيت.

(3) ذهب ابن التاجر إلى السوق.

(4) اسم المُهَنْدِسِ فَيْصَلٌ واسم الطبيب مَسْعُودٌ .

(5) ما اسم الرجل؟.

(6) ابن من أنت؟ أنا ابن الوزير.

   

الكلمات الجديدة:

 

الرسول     الكَعْبةَ      الاسْمُ      الابـْنُ

 

العَـمّ     الخَـالُ      الحَقِيْبَةُ      السَيَّارَةُ

 

الشَّارِعُ      مُغْلَقٌ       تَحْتَ        هُناكَ

 

اَلْمُهَنْدِس

 

 

سيّارةُ  

المدرّسِ

 

 

     =

   =

 
 

مُضَافٌ   

مُضَافٌ إِلَيْهِ



Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 13Temmuz2009 Saat 14:24

الدرس السادس

 

هــــــذه

 

   

هذا ابْنُ حامدٍ وهذه بِنْتُ يَاسِرٍ.

ابْنُ حامد جالِسٌ وبنت ياسر واقفة.

 من هذه؟

هذه أُخْتُ المهندس.

أهِيَ أيْضاً مهندسة؟

لا، هي طَبِيْبَةٌ.

 سيارة من هذه؟  

هذه سيارة المدير.

 ما هذه؟  

هذه مِكْواةٌ.

 

 لِمَنْ هـذه؟

 

 هذه لِخَالِـدٍ .

 

أدَرّاجَةُ أَنَسٍ هذه؟

لا، هذه دَرّاجَة عَمّار. هذه جديدةٌ ،

 ودرّاجة أنس قديمةٌ .

 

 هذه سَاعَة عليٍّ . هي جميلةٌ جِداً.

 

 هذه مِلْعَقَةِّ وهذه قِدْرٌ . المِلْعَقَة في القدر.         

 

 هذه بَقَرَةُ الفَلّاح.
 
   
  هذا أَنْفٌ وهذا فَمٌ

 

    هذه أُذُنٌ وهذه عَيْنٌ .              
    وهذه يَدٌ وهذه رِجْلٌ    
    
 

 

تَمَـارِيْن

 

(1) اِقـرأ واكتـب:

1- هذا مسجد وهذه مدرسة

2- من هذه؟ هذه أخت عبّاس.

3- هذا ديك وهذه دجاجة

4- هذا ابْن المدير و هذه بنت المدرس.

5- هذه أمّ ياسر.

6- أين قدر اللحم؟ هي في الثلاَّجة.

7- هذا باب وهذه نافِذَةٌ .

 

 

 
 

(2) ما هــــــذا و ما هــــذِهِ؟

 

 

 

 
 
 

(3) اِقرأ المِثالَ وكوِّنْ جُمَلاً على غِراره:

(1) محمدٌ طالبٌ .

آمنةُ طالبـةٌ .

(2) حامد طبيبٌ .

فاطمة …………………

(3) هو مُسْلِمُ .

هي ………..…………

(4) الباب مُغْلَق.

النافِذَة ………………

(5) المنديل وَسِخ.

اليد …………………

(6) اَلشَّاي حارّ.

القَهْوَة ………………

(7) المسجد بعيد.

المدرسة ………………

(8) الطالب مريض.

الطالبة …….…………

(9) الحصان سَريْعُ .

السيارة ………………

(10) القمر جميل.

الشمس ………………

(11) الأب جالِس.

الأُمّ …………………

   
   
   

(4) صَحِّحْ الْجُمَلَ الآتيـة:

 

(1) حقيبةُ مَنْ هذا؟

…………………………….

(2) الغرفة مفتوح.

…………………………….

(3) هذا سيارة الطبيب.

…………………………….

(4) هذه مفتاح السيارة.

…………………………….

 
 
 

(5) أين السيارة؟ هو في الشارع.

(5) اقرأ واكتب مع ضبط أواخر الكلمات:

(1) هذا لمحمد وذلك لحامد.

(2) لمن هذه؟ هذه لياسر.

(3) الحمـد للّه.

(4) للّه المَشْرِقُ والمَغْرِبُ.

           

الكلمات الجديدة:

 

المِكْواة

الدرَّاجَةُ

المِلْعَقَةُ

القِدْرُ

 

البَقَرَةُ

الفَلاَّحُ

الأَنْفُ

الفَـمُ

 

الأُذُنُ

اليَدُ

الرِجْـلُ

الشّايُ

 

الأُمُّ

الثَّلاَّجَةُ

القَهْوَة

سرِيع

 

النَّافِذَةُ

جِـداً

 


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 14Temmuz2009 Saat 16:34
لم يفتح اليوم رابط الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة    , ولهذاالسبب لااستطيع ان ارسل  الدرس السابع .               عفوا و معذرة .                سارسله بكرة ان شاء الله


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 15Temmuz2009 Saat 20:45
و لم يفتح    في هذا اليوم   رابط الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 22Temmuz2009 Saat 15:40
 اللغة العربية الفصحي ، لسان مشترك بين المسلمين في كل الدول    اينما يوجد المسلمون يفهمون ، مثل : الاذان ، القرآن الكريم ، كتب التفاسير ،احاديث النبوي


Mesajı Yazan: raadün
Mesaj Tarihi: 25Temmuz2009 Saat 16:52
شكرا   انا  ايضا   اتكلم  مع الصديق العرب  بالفصحي  لا اعرف العمية 


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 27Temmuz2009 Saat 09:58
شكرا جزيلا يا رعد , هل انت طالب ؟


Mesajı Yazan: raadün
Mesaj Tarihi: 27Temmuz2009 Saat 13:28
Orjinalini yazan: ATALAY

شكرا جزيلا يا رعد , هل انت طالب ؟
 
لا  لست طالب  انا  طالبة


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 27Temmuz2009 Saat 14:07
في اي مدرسة او جامعة تدرسين ؟


Mesajı Yazan: raadün
Mesaj Tarihi: 27Temmuz2009 Saat 15:19
Orjinalini yazan: ATALAY

في اي مدرسة او جامعة تدرسين ؟
 
açıköğretimin arapçasını bilmiyorum maalesef :(


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 27Temmuz2009 Saat 15:24
HANGİ OKUL VEYA ÜNİVERSİTEDE OKUYORSUN ? ANLAMINDADIR.


Mesajı Yazan: raadün
Mesaj Tarihi: 27Temmuz2009 Saat 15:27
Orjinalini yazan: ATALAY

HANGİ OKUL VEYA ÜNİVERSİTEDE OKUYORSUN ? ANLAMINDADIR.
 
onu anladım zaten cevaben açıköğretim diycektim fakat arapçasını bilmiyorum:)


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 27Temmuz2009 Saat 15:49

اظن يقال : انا ادرس في الثانوية او جامعة المفتوح  ، و لكن انا في شك في كلمة المفتوح يعني  انا في شك استعمال هنا



Mesajı Yazan: raadün
Mesaj Tarihi: 27Temmuz2009 Saat 15:51
Orjinalini yazan: ATALAY

اظن يقال : انا ادرس في الثانوية او جامعة المفتوح  ، و لكن انا في شك في كلمة المفتوح يعني  انا في شك استعمال هنا

 
aslında mantıklı
الجامعه المفتوح
شكرا


Mesajı Yazan: HalitB
Mesaj Tarihi: 27Temmuz2009 Saat 16:04
نحن نستعمل هكذا
 
 
الجامعة المفتوحة
 
كتابتك صحيحة يا أخ أتالاي


-------------
مرحى لنا...


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 27Temmuz2009 Saat 17:14
شكرا جزيلا يا اخ خالد   علي المرور والجواب المفيد  رضى الله عنك ابدا دائما


Mesajı Yazan: HalitB
Mesaj Tarihi: 27Temmuz2009 Saat 18:39
لا شكر على واجب يا أخي الكريم
 
حفظك الله
 
في أمان الله


-------------
مرحى لنا...


Mesajı Yazan: lobna
Mesaj Tarihi: 31Ağustos2009 Saat 12:29

هي الدراسة بالانتساب و ليست الدراسة المفتوحة



Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 31Ağustos2009 Saat 15:20
يا اخي ما قصدك بهذه الكلمة هي الدراسة بالانتساب و ليست الدراسة المفتوحة
يعني هل لا يقال المدرسة المفتوحة


Mesajı Yazan: HalitB
Mesaj Tarihi: 31Ağustos2009 Saat 15:25
السلام عليكم أخي أتالاي
 
من بعد إذنك وإذن أختي الذي تسأل
 
هي تقصد الانتساب يعني أن يدرس في الجامعة المفتوحة ولكن يجلس في بيته ويدرس
 
وفي نهاية الدراسة يذهب فقط للامتحان
 
فماذا تسمون كلمة "الانتساب" يعني أن ينتسب إلى الجامعة دون الحضور إليها للدراسة والدراسة في البيت
 
تحياتي واحترامي الشديدين


-------------
مرحى لنا...


Mesajı Yazan: lobna
Mesaj Tarihi: 31Ağustos2009 Saat 15:26
نعم. أقصد أن  الدراسة التي تتم من دون الدوام أو عن بعد تسمى الدراسة بالانتساب و ليست الدراسة المفتوحة


Mesajı Yazan: lobna
Mesaj Tarihi: 31Ağustos2009 Saat 15:29
و كما قال الأخ فإن قلت أنك تدرس في جامعة مفتوحة لأحد عربي لن يفهمك يجب أن تقول أنا أدرس في الجامعة الفلانية بالانتساب


Mesajı Yazan: HalitB
Mesaj Tarihi: 31Ağustos2009 Saat 15:31
أختي الكريمة نحن أيضا نقول عنها الجامعة المفتوحة
 
لكن الانتساب هي نوع من الدراسة المفتوحة
 
أيضا في اللغة التركية اسمها
 
Açıköğretim
 
 


-------------
مرحى لنا...


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 31Ağustos2009 Saat 15:50
يا اخي خالد ولوبنا اشكركما انا فهمت الآن


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 14Ekim2009 Saat 10:02
شكرا جزيلا لكل اخوة و اخوات


Mesajı Yazan: meksalina
Mesaj Tarihi: 14Ekim2009 Saat 14:41
شكرا جزيلا يا اخى لهذه المبادرة الطيبة و المفيدة


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 14Ekim2009 Saat 14:49
عفوا علي الواجب يا اخي ، ما مهنتكم هل انت طالب؟


Mesajı Yazan: meksalina
Mesaj Tarihi: 14Ekim2009 Saat 14:55
نعم كنت طالبا فى هذه السنة لاننى قيدت الثناوية الائمة الخطباء المفتوحة


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 14Ekim2009 Saat 15:00
ماشاء الله الف مبروك وفقكم الله


Mesajı Yazan: meksalina
Mesaj Tarihi: 14Ekim2009 Saat 15:05
شكرا,ارجو مساعدتكم على اخطائي


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 14Ekim2009 Saat 15:25
دائما يااخي انشاء الله لا تقلق انا في مساعدتك


Mesajı Yazan: @sedef@
Mesaj Tarihi: 29Ekim2009 Saat 14:34
يا أخي أتالاي هل صحيح ما لا يفهم العرب من القرآن الذي يعلم اللغة العربية.


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 02Kasım2009 Saat 13:28
يمكن ان يقال كذا ، لان يفهم القرآن يجب جهدا عظيما يعني من يجهد يفهم يا اختي


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 11Kasım2009 Saat 09:55
انا اسمع الاخبار من قناة العرب و هم يتكلمون بالفصحي ,انا انصح  الي من يرد ان يتكلم بالعربية الفصحي  ان يسمعواالاخبار من قناة العرب 


Mesajı Yazan: @sedef@
Mesaj Tarihi: 11Kasım2009 Saat 11:06
 في أي قناة؟


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 11Kasım2009 Saat 11:56
مثلا قناة الجزيرة ، قناة السورية ، قناة  ب ب س العرب  ، قناة  أ س ج  مصرية  و هكذا كثير جدا


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 25Kasım2009 Saat 20:10
انا قلقت جدا  و أسئل الي من يعرف ؛ كم عمية يكلم في الدول العربية ؟


Mesajı Yazan: Pirlanta2009
Mesaj Tarihi: 25Kasım2009 Saat 22:59
Orjinalini yazan: bifenaki

لأكن أولا في الجواب رغم كوني اخرا في كتابة اخي اتالاي: إن الأمور صعبة. قال أحد اصدقائي و هو قضى سنته الواحدة في الأميرات: لا يفهم العرب من القران أكثر مما فهم الأتراك. كلاهما ايضا: لا شيأ


احبائي اعضاء هذا المنتدى الكريم
فعلا اصبح اتقان اللغة العربية الفصحى صعباً بالنسبة لاغلب العرب وذلك يعود الى الاحتلالات التي حصلت للدول العربية فمثلا نحن في العراق الان نتكلم كثيرا من الكلمات التركية بلهجتنا العامية لان الدولة العثمانية كانت تحكمنا لفترة طويلة وايضا الانجليز والفرنسيين احتلوا معظم الدول العربية  ولهذا اصبحت اللغة المتداولة في دول المغرب العربي(الجزائر,تونس,المغرب) اكثرها هي اللغة الفرنسية..ولكن طبعا عندما يتعلق الامر بالقران الكريم فيجب اتقان لفظ كلماته بالحركات الصحيحة
انا هنا معكم عربية اتقن العربية الفصحى فاذا احتجتم اي مساعدة رجاءا لاتترددوا
تحياتي لكم ودعواتي بالتوفيق



Mesajı Yazan: Pirlanta2009
Mesaj Tarihi: 25Kasım2009 Saat 23:03
Orjinalini yazan: ATALAY

انا قلقت جدا  و أسئل الي من يعرف ؛ كم عمية يكلم في الدول العربية ؟


اخي العزيز ماذا تقصد بسؤالك؟
عمية؟ هل تقصد كم لهجة عامية في الدول العربية؟
كل دولة عربية تتكلم بلهجة مختلفة ولكن نستطيع ان نفهم بعضنا فمعظم الكلمات هي ماخوذة من نفس الكلمة الفصحى ولكن  لفظها يختلف
ولكنك عندما تأتي مثلا الى دولة عربية وتتكلم بالعربي الفصحى اكيد الكل سيفهمك ويستطيع التجاوب معك فنحن ندرس اللغة العربية منذ الصف الاول الابتدائي وحتى الجامعة



Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 26Kasım2009 Saat 15:28
ELAN LEVHATÜ KİTABETİ HARBAN LİHAZES-SEBEK EKTÜBÜ BİL-HURUFİLLATİNİYYETİNEAM KEMA KULTE EKSİDÜ ADADÜ LEHCAT


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 26Kasım2009 Saat 15:29
ELAN LEVHATÜ KİTABETİ HARBAN LİHAZES-SEBEB EKTÜBÜ BİL-HURUFİLLATİNİYYETİNEAM KEMA KULTE EKSİDÜ ADADÜ LEHCAT


Mesajı Yazan: Pirlanta2009
Mesaj Tarihi: 27Kasım2009 Saat 23:01
Orjinalini yazan: ATALAY

ELAN LEVHATÜ KİTABETİ HARBAN LİHAZES-SEBEB EKTÜBÜ BİL-HURUFİLLATİNİYYETİNEAM KEMA KULTE EKSİDÜ ADADÜ LEHCAT


حسنا يمكنك استخدام هذه الخاصية الموجودة في هذا المنتدى في اعلى الصفحة ستجد هذه الصورة
edit_post_form.asp?PID=64806&PN=3#">
اضغط عليها وبذلك يمكنك ان تكتب باللغة العربية
 




Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 28Kasım2009 Saat 16:46
HASENEN EYDAN , ENE EDĞADÜ ALEYHA VELAKİN MA YÜFTEHU , YEKTÜBÜ ALE-ŞAŞETİ , ERSİL MÜFEVVİDA HATA EV LA TURSİL .  EZUNNU YECİBÜ EN EKTÜBE HAKEZA MÜDDETEN KASİRAN .


Mesajı Yazan: Pirlanta2009
Mesaj Tarihi: 28Kasım2009 Saat 19:13
حسنا ولكن اجد صعوبة في قراءة كلامك لانك تكتب حسب لفظك انت
ولكن لا مشكلة لدي
اخبرني كم عمرك


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 30Kasım2009 Saat 00:21

LİMAZA TESELÜ UMRİ  ENE GALAGTÜ



Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 01Aralık2009 Saat 11:29
لماذا تسئل عمري  ؟  انا قلقت


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 09Aralık2009 Saat 11:41
قال رسول الله  ( صلعم )    :     الجنة  تحت  أقدام  الامهات


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 16Aralık2009 Saat 23:18
المسلم من سلم المسلمون من لسانه و بده والمهاجر من هجر ما نهي الله عنه

-------------
السلام علي من اتبع الهدى


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 08Ocak2010 Saat 20:52
قال رسول الله ؛ المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا

-------------
السلام علي من اتبع الهدى


Mesajı Yazan: omaro
Mesaj Tarihi: 08Ocak2010 Saat 22:53

 

Orjinalini yazan: ATALAY

انا قلقت جدا  و أسئل الي من يعرف ؛ كم عمية يكلم في الدول العربية ؟


لا يمكن حساب اللهجات بالضبط فلكل مدينة لهجة .. ولكل إقليم لهجة ففي العراق مثلا عندنا لهجة الجنوب ولهجة المنطقة الغربية ولهجة الموصل ولهجة سكان بغداد ... وكذلك الحال في سورية ومصر والمملكة العربية السعودية ...

إلا أن المجموعات الاساسية المتقاربة من اللهجات تشمل : ـ
 اللهجات الخليجية : وبها يتكلم أهل العراق والكويت والامارات والمنطقة الشرقية والحجاز في السعودية بالاضافة الى قطر والبحرين.
 لهجات جنوب الجزيرة العربية: هناك لهجات متعددة مثل لهجة اهل اليمن واهل نجران في السعودية بالاضافة الى عمان التي تشبه اللهجة الخليجية أيضا.
اللهجات الشامية : سوريا ولبنان وفلسيطن والاردن
لهجة مصر : أهل مصر
لهجات المغرب: المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا كما أن لهجة ليبيا تشبه اللهجة المصرية واللهجة المغربية على حد سواء.
لهجات السودان: يتكلم بها السودانيون والاريتيريون والصوماليون وتختلط بكلمات اللغات المحلية في الصومال وفي جنوب السودان
 
يمكن القول أن عدد هذه المجاميع الاساسية الكبرى هو 5 ويتفرع منها عدد كبير من اللهجات التي قد تختلف من قرية الى اخرى ومن منطقة الى اخرى داخل المدينة الواحدة ومع ذلك فإن العرب يفهمون بعضهم بشكل جيد جدا وقد يصعب على العراقي فهم المغربي ولكن مع التركيز والانتباه يصبح من الممكن فهم ما يقوله المغربي بدقة.
ولعل أصعب أمر في فهم اللهجات المختلفة هو دخول الكلمات غير العربية فاللهجة العراقية تحتوي على عدد كبير جدا من الكلمات التركية بالدرجة الاساس وعلى عدد أقل من الكلمات الفارسية والكردية كما تحتوي اللهجة المصرية على كلمات فرنسية وتركية وانكليزية اما لهجات المغرب فهي تحتوي على عدد كبير جدا من الجمل والكلمات الفرنسية... كما يعيش مع العرب في بلدانهم أقوام لا يتكلمون باللغة العربية مما ساهم في دخول المزيد من الكلمات والجمل مثل الاكراد والبربر والتركمان ومتكلمي اللغات الافريقية في السودان والصومال كاللغة الصومالية.ـ


-------------
وكل غريب للغريب نسيب


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 09Ocak2010 Saat 15:27
شكرا جزيلا يا اخي عمر  هذه المعلومات مشبع جدا شكرا مرة ثانية بحماية الله دائما اينما تكن

-------------
السلام علي من اتبع الهدى


Mesajı Yazan: mango
Mesaj Tarihi: 11Ocak2010 Saat 19:34
haklsıın kardeşim seni destekliyoruz allah razı olsun


Mesajı Yazan: tilmizbilal
Mesaj Tarihi: 15Ocak2010 Saat 15:17
اسلام عليك وعلي سائرالاخوتي و الاخوات اسمي بلال من مدينة موش ابارك لكم جهدكم لا اقدر العربية بالّسان واما في الكتاب افهم معظمه كيف يكون لي بالّسان
kusura bakmayın abiler ancak bu kadar yapabiliyom bu pratikte çok zayıfım


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 15Ocak2010 Saat 23:15
أهلا و سهلا في هذ ا المنتدي يا أخي العزيز

-------------
السلام علي من اتبع الهدى


Mesajı Yazan: tilmizbilal
Mesaj Tarihi: 16Ocak2010 Saat 12:13
اخى اتالاي  تريد ان تتكلم الناس بالعربية الفصحي بارك الله فيك ولاكن من الناس من لسانه كالحديد كما قال علصم ان من البيان لسحرا  لا المعريفة في قناعتى ان يكون لسان الناس كلهم فصحي مثلا ان في مدينة موش وقبل ذالك الايام في استانبل ولم اقدر ان اتكلم لسان التركي فصيحا هاكذا العرب لا يقدرون  ان يتكلم غير لغتهم اما حديث الرسول علصم ظاهر اليوم اقبل يديك اسلام عليكم


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 17Ocak2010 Saat 14:41
 شكرا لك يا بلال كما قلت انا أكلم الناس بالعربية الفصحي و الناس يفهمونني اما السورية اما العراق و اما الاردن و اما السعودية ما في مشكلة في هذا الموضوع يساعد الله لك في كل أمورك في أمان الله بحماية الله دائما

-------------
السلام علي من اتبع الهدى


Mesajı Yazan: tilmizbilal
Mesaj Tarihi: 18Ocak2010 Saat 12:57
 يا استادى يعجبني علمك لا تسء الفهم لي وأود أن أقول ان  يصى العلماء الناس دينهم وشريعتهم غير التحدث بالعربي تحلم بي  كما قال عصلم العلم بالتعلم والحلم بالتحلم ثانيا نحن في هاذا المنتدي نطورانفسنا بالتكلم وأود ان يكون هاذا بالحديث وبالاية وان تصلح الينا خطانا لان  فيهما البركة وانت اعلم منا في  هاذا المسالة الله يحفظك من درك الشقي وسوء القضي وايانا


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 18Ocak2010 Saat 18:46
شكرا لك يا اخي العزيز  علي ردك الجميل

-------------
السلام علي من اتبع الهدى


Mesajı Yazan: bir murteci
Mesaj Tarihi: 24Ocak2010 Saat 16:22

اولا من الواجب ان أشكر أستاذي اتالاى على جهده وحسن نيته    ثاني أن هذه المسألة مهم جدا جدا وقد كان الإمام الشهيد حسن ألبنا أعطا المسألة حقه وجعله من شعاءر الإسلام 



Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 24Ocak2010 Saat 19:24
جزيل الشكر يا أخي العزيز

-------------
السلام علي من اتبع الهدى


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 02Mart2010 Saat 18:08
آآآآآآآه ،  يا ليتنا كان المسلمون يتكلمون العربية الفصحي  حينئذ   كا ن بيننا لسان واحد و مشترك . يأذن الاذان في كل الدول الاسلامية بالفصحي و يفهم كل الناس

-------------
السلام علي من اتبع الهدى


Mesajı Yazan: HalitB
Mesaj Tarihi: 02Mart2010 Saat 23:20

أستاذي العزيز أتالاي

كلنا نتمنى هذا ولكن شاء الله عز وجل أن تكون اللغة الفصحى موجودة فقط في الأوراق

وطبعا لا ننسى القرآن الكريم

لكن لا ننسى جميعنا أن الله عز وجل وعدنا أن يتكلم جميعنا إن شاء الله هذه اللغة الجميلة في الجنة

وفي اعتقادي أنه لو كان الناس جميعا سيتكلمون اللغة العربية الفصحى في الجنة وأيضا الآن

لسوف لن تكن شيئا جميلا في الجنة لذلك جميعنا لا نتكلمها الآن ولكننا إن شاء الله في الجنة

سوف نتكلمها بإذن الله

تحياتي واحترامي



-------------
مرحى لنا...


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 17Nisan2010 Saat 12:22
جزيل الشكر يا أخي خالد للمرور تحياتي و احترامى

-------------
السلام علي من اتبع الهدى


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 23Nisan2010 Saat 15:23
 قد كتب إما الكتب الاسلامية إما التفاسير منذ من العصر السعادة بالفصحي . كان رسول الله ( صلعم ) يتكلم بالفصحي . و في أكثر قنوات العرب يتكلم بالعربية الفصحي الحمد لله 

-------------
السلام علي من اتبع الهدى


Mesajı Yazan: hişam
Mesaj Tarihi: 10Mayıs2010 Saat 01:40
أنا سافرت إلى السعودية ثلاث مرات ؛ مرة للحج في سنة ألف و تسعمائة وخمسة و تسعين و مرتين للعمرة ; الأولى , في سنة ألف و تسعمائة و تسعين و الثاني في سنة ألفين و ثمان ؟.هل تعلمون ماذا رأيت ,في سنة ألف و تسعمائة و تسعين كان في مكة و مدينة أكثر صاحب الدكاكين والعاملين
من العربيين(العرب) وهم يتكلمون بالعربية الفصحي ؛ منذ عشرين سنة تبدل شيئا كثيرا الآن أكثر العاملين في الدكاكين يتكلمون بالعربية العامية , و أنا أعتقد وأقول بكل صوتي : يجب أن يتكلموا العربية الفصحى للعرب و لكل مسلم ؛ وأكرر مرة ثانية يجب علينا أن نتكلم بالعربية الفصحى لأن العربية الفصحى لسان القرآن ،أنا مصر في هذا الموضوع .
 
إملاء مهم في الفصحى
 
لا بد أن ننتبه
 
 


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 31Mayıs2010 Saat 09:48

شكرا علي المرور يا أخي والمساعدتك الجميل



-------------
السلام علي من اتبع الهدى


Mesajı Yazan: hişam
Mesaj Tarihi: 31Mayıs2010 Saat 12:18

تكرم



Mesajı Yazan: hişam
Mesaj Tarihi: 31Mayıs2010 Saat 19:55

شكرا علي المرور يا أخي والمساعدتك الجميلة



Mesajı Yazan: yazan
Mesaj Tarihi: 31Mayıs2010 Saat 20:36

شكرا علي المرور يا أخي والمساعدتك الجميلة

شكرا على المرور يا أخي  ولمساعدتك الجميلة
 
والافضل
 
 
اشكرك يا أخي على مرورك الجميل ومساعدتك الطيبة    


Mesajı Yazan: hişam
Mesaj Tarihi: 01Haziran2010 Saat 11:31

ايوا



Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 01Haziran2010 Saat 12:01
اشكركم

-------------
السلام علي من اتبع الهدى


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 03Haziran2010 Saat 15:14
سلام الله عليكم و علي إخوانكم

-------------
السلام علي من اتبع الهدى


Mesajı Yazan: hişam
Mesaj Tarihi: 03Haziran2010 Saat 15:57

وعليكم السلام ورحمت الله



Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 17Haziran2010 Saat 16:15
ثلاثة أشهر المبارك سعيد لكل مسلم

-------------
السلام علي من اتبع الهدى


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 02Temmuz2010 Saat 16:47
سيأتى ليلة المعراج في أسبوع القادم في يوم الخميس ان شاء الله

-------------
السلام علي من اتبع الهدى


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 19Temmuz2010 Saat 15:57
يقترب شهر رمضان المبارك بعد اثنين و عشرين أياما ان شاء الله

-------------
السلام علي من اتبع الهدى


Mesajı Yazan: warezx
Mesaj Tarihi: 23Temmuz2010 Saat 11:37
الي جميع الاخوة الاتراك انا سعيد جدا لكتاباتكم القيمه والمفيده للكشير من الاخوان الذين يريدون تعلم اللغه العربيه وشكرا لكم والى الامام


Mesajı Yazan: ATALAY
Mesaj Tarihi: 23Temmuz2010 Saat 14:48
يا أخي العزيز شكرا للمرور و انا أيضا مسرور بمعرفة الاخوة العرب

-------------
السلام علي من اتبع الهدى



Sayfayı Yazdır | Pencereyi Kapat

Bulletin Board Software by Web Wiz Forums version 8.03 - http://www.webwizforums.com
Copyright ©2001-2006 Web Wiz Guide - http://www.webwizguide.info