Onlinearabic.net Anasayfası   Aktif KonularAktif Konular  TakvimTakvim  Forumu AraArama  YardımYardım  Kayıt OlKayıt Ol  GirişGiriş   
aöf ilahiyat önlisans arapça dersleri
الأبواب البيضاء - Grup Beyda
  Forum Anasayfası Onlinearabic.netابواب المراسلة العربية ARAPÇA YAZIŞMA GRUPLARIالأبواب البيضاء - Grup Beyda
Mesaj icon Konu: نتكاتب Yanıt Yaz Yeni Konu Gönder
Sayfa   4 Sonraki >>
Pratik Arapça Dersleri
Yazar Mesaj
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Konu: نتكاتب
    Gönderim Zamanı: 01Temmuz2009 Saat 15:26



نتكاتب في هذاالمنتدى العربية الفصحى ؛ هل تعلمون ماذا افكر ؟  اريد في كل دول العربية  ان يستعمل العربية الفصحى لان العربية الفصحى  ؛ اللغة القرآن ;  اذن هيا   كلنا نجتهد لينتشر العربية الفصحى و هذاالمنتدى يكن لهذا العمل مبدأ جيد




IP
bifenaki
Aktif Üye
Aktif Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 18Ocak2007
Gönderilenler: 109

Alıntı bifenaki Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 01Temmuz2009 Saat 15:32



الله يساعدك في عملك او أملك يا اخي

Düzenleyen bifenaki - 01Temmuz2009 Saat 15:32



IP
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 01Temmuz2009 Saat 16:25
شكرا جزيلا يا اخ انتظر منكم المساعد

IP
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 02Temmuz2009 Saat 15:44
انا سافرت الي السعود ثلاث مرات ؛ مرة للحج في سنة الف و تسعمائة وخمسة و تسعين و مرتين للعمرة ; الاولي , في سنة الف و تسعمائة و تسعين و الثاني في سنة الفان و ثمانية.هل تعلمون ماذا رايت ,في سنة الف و تسعمائة و تسعين كان في مكة و مدينة اكثر صاحب الدكاكين والعاملين
من العربيين وهم يتكلمون العربية الفصحي ؛ منذ عشرين سنة تبدل شيئا كثيرا الان اكثر العاملين في الدكاكين يتكلمون العربية العمية , و انا اعتقد واقول بكل صوتى : يجب ان يتكلمون العربية الفصحي للعربييون و لكل مسلم ؛ واكرر مرة ثانية يجب علينا ان نتكلمون العربية الفصحي لان العربية الفصحي لسان القرآن ،انا مصر في هذا الموضوع
.

IP
M.Şamdancı
Moderator
Moderator
Simge
İHL & Anadolu İHL

Kayıt Tarihi: 09Aralık2006
Gönderilenler: 250

Alıntı M.Şamdancı Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 02Temmuz2009 Saat 21:39
Orjinalini yazan: ATALAY

انا سافرت الي السعودية ثلاث مرات ؛ مرة للحج في سنة الف و تسعمائة وخمسة و تسعين و مرتين للعمرة ; الاولي , في سنة الف و تسعمائة و تسعين و الثاني في سنة الفان و ثمانية.هل تعلمون ماذا رايت ,في سنة الف و تسعمائة و تسعين كان في مكة و مدينة اكثر صاحب الدكاكين والعاملين
من العربيين(العرب) وهم يتكلمون بالعربية الفصحي ؛ منذ عشرين سنة تبدل شيئا كثيرا الان اكثر العاملين في الدكاكين يتكلمون بالعربية العامية , و انا اعتقد واقول بكل صوتى : يجب ان يتكلموا العربية الفصحي للعرب و لكل مسلم ؛ واكرر مرة ثانية يجب علينا ان نتكلموا العربية الفصحي لان العربية الفصحي لسان القرآن ،انا مصر في هذا الموضوع
.
 
اخي آتلاي لقد أردت أن اصحح لك بعض الاخطاء البسيطة 
 
في امان الله
 
 

مترجم عربي تركي
Arabic Translator
Arapça Tercüman
IP
bifenaki
Aktif Üye
Aktif Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 18Ocak2007
Gönderilenler: 109

Alıntı bifenaki Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 03Temmuz2009 Saat 00:07
selam aleykum. en son kırmızıyla yazılan yer  نتكلموا mu? yoksa  نتلكم mi olacak?

IP
M.Şamdancı
Moderator
Moderator
Simge
İHL & Anadolu İHL

Kayıt Tarihi: 09Aralık2006
Gönderilenler: 250

Alıntı M.Şamdancı Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 03Temmuz2009 Saat 03:49
يَجِبُ عَلَيْنََا أنْ نَتَكَلمَ 
 
 
''Konuşmamız gerekir'' şeklinde.. Yukarıda yazarken herhalde تتكلموا  şeklinde idrak ettiğimden olsa gerek öyle yazmışım.. Malumunuz üzere أنْ nasb eden edat olması sebebiyle nasb eder..  Sorunuz üzere bir yanlışlığı düzelttim teşekkür ederim..Selametle.


Düzenleyen M.Şamdancı - 03Temmuz2009 Saat 03:53

مترجم عربي تركي
Arabic Translator
Arapça Tercüman
IP
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 03Temmuz2009 Saat 23:00
انا عجلت و اخطئت شكرا لتصحيحكم ؛ انا اريد ان اسمع رأيكم في موضوع باللغة العريية الفصحي ؛ خاصة من شامدنجي ومن مريم المصلح   ومن خالد ومن بفناك

IP
bifenaki
Aktif Üye
Aktif Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 18Ocak2007
Gönderilenler: 109

Alıntı bifenaki Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 04Temmuz2009 Saat 00:09
لأكن أولا في الجواب رغم كوني اخرا في كتابة اخي اتالاي: إن الأمور صعبة. قال أحد اصدقائي و هو قضى سنته الواحدة في الأميرات: لا يفهم العرب من القران أكثر مما فهم الأتراك. كلاهما ايضا: لا شيأ

IP
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 04Temmuz2009 Saat 16:13
انت علي الحق يا اخي هذا الامر صعبة جدا وانت  صدوقا  بقول : لا يفهم العرب من القران أكثر مما فهم الأتراك ولكن الجهد منا والتوفيق من الله

IP
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 05Temmuz2009 Saat 19:50
هذه الدنيا يوما ستنقلب الي حديقة الوردات ان شاء الله

IP
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 06Temmuz2009 Saat 14:42
 
 
 
يمكن ان تتعلمون اللغة العربية في هذا لرابط لجامعة المدينة المنورة في مستوي الاول ؛ ان كنتم تبدأتم العربيةالان

IP
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 06Temmuz2009 Saat 14:50
وان كنتم اجتهدتم جيدا ، هناك موجود  بعدالمستوي الاول ؛ المستوي الثاني ، المستوي الثالث ، المستوي الرابع . وكذلك اظن ان تعلمون العربية كما تعيشون في اي بلاد العرب ؛ انا اجتهدت و استفدت كثيرا و اصيكم هذا الرابط ؛ خصوصا لان يتعلمو العربية الفصحي . وفقكم الله في الدارين .

IP
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 06Temmuz2009 Saat 14:52
يجب ان يكون كذا : ان تتعلمو

IP
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 07Temmuz2009 Saat 14:16
ايها الاخوان والاخوات هذا الرابط يفيد لتعليم اللغة العربية الفصحي جدا.

IP
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 08Temmuz2009 Saat 19:53
1 ) الدرس الأول

 

هـــذا

 

هذا بَْيتٌ هذا مَسْجِدٌ هذا بَابٌ
     
هذا كِتَابٌ هذا قَلَمٌٌ هذا مِفْتَاحٌ
     
هذا مَكْتبٌ هذا سَرِيْرٌ هذا كُرْسِيٌ

 

   
 

 

 

مـا هــذا ؟    
 

ما هذا ؟

هذا بَيْتٌ

أهذا بَيْتٌ؟

نَعَمْ ، هذا بَيْتٌ

ما هذا ؟

هذا قَمِيْصٌ

 

أهذا سَريْرٌ ؟

لا ، هذا كُرْسيٌ

 

 

أهذا مِفتَْاحٌ

لا ، هذا قَلَمٌ

 

ما هذا ؟

هذا نَجْمٌ

     
     
تـمـــــارين
 
تمرين (1)
 
ما هذا؟
 

 

ما هذا
 

 

ما هذا؟
 

 

ما هذا؟

 

 

ما هذا؟
 

 

ما هذا؟
 

 

 
 
تمرين (2)
 
أهذا بَيْتٌ ؟
 

 

أهذا مِفْتَاحٌ ؟
 

 

أهذا قَمِيْصٌ ؟
 

 

أهذا نَجْمٌ
 

 

 
 
تمرين (3)
اِقرأ و اكتب :
هذا مكتب. هذا مسجد . هذا قلم.
هذا سرير. ما هذا ؟ هذا كرسيّ .
أهذا بيت؟ لا هذا مسجد. ما هذا ؟ هذا مفتاح .
 

 

 

من هذا ؟

 

 

من هذا ؟

من هذا ؟
هذا طَبيِْبٌ هذا وَلَدٌ .
 

 

من هذا ؟ أهذا وَلَدٌ ؟
هذا طَالِبٌ لا هذا ، رَجُلٌ
 

 

ما هذا ؟ هذا مسجدا

 

 

من هذا ؟ هذا تَاجرٌ

 

 

 

 

هذا كَلْبٌ
 

 

أهذا كَلْبٌ ؟
لا ، هذا قِطٌ .
 

 

هذا حِمَارٌ
 

 

أهذا حِمَارٌ ؟
لا ، هذا حِصَانٌ
 

 

وَمَا  هذا ؟
هذا جَمَلٌ
 

 

ما هذا ؟
هذا دِيْكٌ
 

 

من هذا ؟

هذا مُدَرَّسٌ

 

 

أهذا قَمِيْصٌ ؟

لا  هذا مِنْدِيلٌ

     
 
 

تمـرين (4)

 

اِقرأْ واكْتُبْ :

(1) ما هذا ؟ هذا قلم

(2) هذا كلب

(3) من هذا ؟ هذا طبييب

(4) هذا جمل

(5) أهذ كلب ؟ لا هذا قط

(6) أهذا ديك ؟ نعم

(7) أهذا حصان ؟ لا هذا حمار

(8) هذا منديل  

(9) أهذا ولد ؟ نعم

(10) من هذا ؟ هذا رجل

 

 

 


IP
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 08Temmuz2009 Saat 19:57
هذاالدرس الاول نموزج لعضو جديد الذي يريد ان يتعلم اللغة العربية

IP
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 09Temmuz2009 Saat 14:02

 

ذَلِـــكَ

 

ما ذلكَ؟

ذلِكَ نَجْـمٌ .

 

 

 

 

هـذا مَسْجِـدٌ

وذلك بيـتٌ .

 

هذا حِصَـانٌ

وذلك حِمـارٌ .

 
أذلك كَلْـبٌ ؟

لا، ذلك قِـطٌّ .

 

ما ذلـك؟

ذلك سَـريرٌ .

 

مَنْ هـذا ومَـن ذلك؟

هـذا مُـدرِّسٌ

وذلك إمَـامٌ .

 

 

 

مـا ذلـك؟

ذلـك حَجَـرٌ .

 

هـذا سُكَّـرٌ     

وذلك لَـبَنٌ.

 
 

تمـريــن

 

اِقْـرأْ واكْتُـبْ:

(1) هذا سكر وذلك لبن.                   (2) من ذلك؟ ذلك إمام.

(3) أذلك قط؟ لا، ذلك كلب.             (4) ما هذا؟ هذا حجـر.

 

الكَلِمَاتُ الْجَدِيْدَةُ:

           إِمَـامٌ                حَجَـرٌ                  سُكَّـرٌ                  لَـبَنٌ 

 


IP
bifenaki
Aktif Üye
Aktif Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 18Ocak2007
Gönderilenler: 109

Alıntı bifenaki Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 09Temmuz2009 Saat 14:57
يا اخي اتالاي لا تتعب نفسك. ألا يوجد كله في الرباط الذي كتبته؟ دعهم, من يريد أن يراه فليضغط على الرباط

IP
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 09Temmuz2009 Saat 15:11
Orjinalini yazan: bifenaki

يا اخي اتالاي لا تتعب نفسك. ألا يوجد كله في الرباط الذي كتبته؟ دعهم, من يريد أن يراه فليضغط على الرباط
 
نعم يوجد ولكن اريد ان اساعد الناس ؛ اكثر الناس في هذا المنتدي يقولون : نحن نريد ان نتعلم العربية كلغة الام ،اماالجهد ؛ الجهد...الجهد...لا موجود ، يا للاسف

IP
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 10Temmuz2009 Saat 14:24

(3) الدَرْسُ الثَالثُ

 

 

 

بيتٌ : اَلْبَيْتُ

قلـمٌ : اَلْقَلَـمُ
 

 

كِتَابٌ : اَلْكِتَابُ

جَمَـلٌ : اَلْجَمَـلُ

 

اَلْقَلَمُ مَكْسُوْرٌ .

اَلْبَابُ مَفْتُوْحٌ .

 
 
اَلْوَلَدُ جَالِسٌ ، وَاْلمُدَرِّسُ وَاقِفٌ.
 
 

 

(1) الكتابُ جَدِيْدٌ وَالْقَلَمُ قَدِيْمٌ .

(2) اَلحِمارُ صغِير وَالْحِصَانُ كَبِيْرٌ.

(3) الكرسِيُّ مَكْسُوْرٌ .

(4) المِنْدِيْلُ وَسِخٌ .

(5) المَاءُ بَارِدٌ .

(6) القَمَرُ جَميْلٌ .

(7) البَيْتُ قَرِيْبٌ والمَسْجِدُ بَعِيْدٌ .

(8) الحَجَرُ ثَقِيْل والوَرَقُ خَفِيْفٌ

(9) اللَبَنُ حَارٌّ .

(10) القَمِيْصُ نَظِيْفٌ .

 

تـمـــارين

 
تمرين (1)
 

(1) اِقْـرَأْ وَاكْتُبْ مَعَ ضَبْطِ أَوَاخِرِ الكَلِمَاتِ:

مَسْجِـد. المسجـد. المـاء. ماء. البَيْت. باب. قَلَم. القلم. الكَلْب. كلب. قَمِيص. وَلَـد. الحَجَر. الولد. حِمار. الحمار. الحِصان. حصان.

 

(2) اِ قـرا واكْتُـبْ:

(1) المكتب مكسور.

(2) المدرس جديد.

(3) القميص وسخ.

(4) اللبن بارد.

(5) المسجد مفتوح.

(6) الحجر كبير.

(7) اللبن بارد والماء حار.

(8) الإِماَمُ جالس والمدرس واقف.

(9) القمر بعيد.

(10) المنديل نظيف.

 

(3) اِمْلأْ الفراغ فيما يلي بوضع الكدمة المناسبة من الكدمات التالية:

جَمِيْلُ . وَسِـخٌ . مَفْتُوحٌ. حَارٌّ . ثَقِيْلُُ . خَفِيْفٌٌ .

(1) الحجر …………………

(2) الباب ……………….……

(3) القمر ……………………

(4) الورق ……………………

(5) المنديل …………………

(6) اللـبن ……………….…

 

(4) اِمْلأْ الفراغ فيما يلي بوضع كدمة مناسبة:

(1) ………………… نظيف.

(2) ……………… مكسور.

(3) …………….…. بارد.

(4) ……………… قريب.

(5) …… ……….… بعيد.

(6) ……………… واقف.

(7) ………………. جالس.

(8) ………………… كبير.

(9) ………………. قديم.

(10) …………….. جديد.

 

الكلمات الجديدة:

القَمَرُ                جَدِيدٌ               قَدِيمٌ                 وَسِخٌ

نَظِيفٌ               حارٌّ                 بَارِدٌ                 صَغِيرٌ

كَبِيرٌ                مَفْتُوحٌ              مَكْسُورٌ                ثَقِيلٌ

خَفِيفٌ             جَمِيلٌ                وَاقِفٌ                جَالِسٌ

 

نَجْـمٌ : اَلنَّجْـمُ

رَجُـلٌ : اَلرَّجُلُ

ديكٌ : الدِّيْكُ

طَـالِبٌ : اَلطَّالِبُ

 

(1) النَّجْمُ بَعِيْدٌ.

(2) الرَّجُلُ وَاقِفٌ.

(3) السُّكَّرُ حُلْوٌ.

(4) الطَّالِبُ مَرِيْضٌ.

(5) الدِّيْكُ جَمِيْلٌ.

(6) الدَّفترُ جَدِيْدٌ.

(7) التَّاجِرُ غَنِيٌّ.

(8) الدُّكَّانُ مَفْتُوْحٌ.

(9) الوَلَدُ فَقِيْرٌ.

(10) التُّفَّاحُ لَذِيْذٌ.

(11) الطَّبِيْبُ طَوِيْلٌ وَالـمريـضُ قَصِيْرٌ.

 

تمـرين (2)

 

(1) اِقْرأ وَاكْتُبْ مَعَ ضَبْطِ أَواخِرِ الكَلِمَاتِ:

الـبـاب. الـتـاجـر. الـنجْم. القَمَـر. الـديك. المـاء. السرير. الـبيت. المسجـد. الـرجُـل. السكَّـر. الورَق.

(2) اِمْلأ الفراغ فيما يلي بوضع كلمةٍ مناسبةٍ :

(1) ……………… غني

(2) ………………… حلو

(3) ……………… مريض

(4) ………………… لذيذ

(5) ……………… طويل

(6) …….…………… قصير

 

(3) اختر كلمة من القائِمَةِ (ب) تناسب الكلمة التي في القَائِمَةِ (أ):

   

(أ)

(ب)

الطَّـالبُ

لَـذيذٌ

الدُّكَّانُ

مَكْسُـورٌ

اَلتُّفَّاحُ

ثَقِيلٌ

المَـاءُ

مَفتـوحٌ

الحَجَـرُ

مَـرِيضٌ

القَلَـمُ

حَـارٌّ

 
 

الكلمات الجديدة:

حُلْوٌ             مَرِيْضٌ             الدُّكَّانُ             غَنيٌ

طَوِيْلٌ            فَقِيْرٌ                قَصِيْرٌ              التُّفَّاحُ

 

 

اَلْحُرُوْفُ الْقَمَرَيَّةُ وَاَلْحُرُوْفُ الشَّمْسِيَّةُ

 

اَلْحُـرُوْفُ الْقَمَـرِيَّةُ

اَلْحُـرُوْفُ الشَّمْسِـيَّةُ

 

(1) أ : اَلأبُ

(2) ب : اَلْبَابُ

(3) ج : اَلْجَنَّـةُ

(4) ح : اَلْحِمَـارُ

(5) خ : اَلْخُـبْزُ

(6) ع : اَلْعَين

(7) غ : اَلْغَـدَاءُ

(8) ف : اَلْفَـمُ

(9) ق : اَلْقَمَـرُ

(10) ك : اَلْكَلْـبُ

(11) م : المَـاءُ

(12) و : اَلْوَلَـد

(13) هـ: اَلْهَـوَاءُ

(14) ى : اَلْيَـدُ

 

(1) ت : اَلتَّاجِـر

(2) ث : اَلثَّـوبُ

(3) د : اَلـدِّيْكُ

(4) ذ : اَلـذَّهَبُ

(5) ر : اَلرَّجُـلُ

(6) ز : اَلزَّهْـرَةُ

(7) س : اَلسَّـمَكُ

(8) ش : اَلشَّـمْسُ

(9) ص : اَلصَّـدْرُ

(10) ض : اَلضَّـيْفُ

(11) ط : اَلطَّـالِبُ

(12) ظ : اَلظَّهْـرُ

(13) ل : اَللَّحْـمُ

(14) ن : اَلنَّجْـمُ

 

 
 

تمـرين (3)

 

اِقْرأ الكلمات الآتية واكتبها مراعياً قواعد نطق الحروف القمرية والشمسية:

البيت. الديك. المدرِّس. الباب. الطالب. السكَّر. الدفتر. الأَخ. الرَسول. الوَجْه. الصَدِيْق. القُرآن . الصَلاة . الكَعْبة. الرَأْس. الإِصْبَـع. الصَـابُـون. الـظُفْـر. الفَجْـر. الظُهْر. العَصْـر.المَغْـرِب. العِشـاء.

 


IP
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 11Temmuz2009 Saat 12:54

(4) اَلدَّرْسُ الرَّابِعُ

 

(أ)

 

البيتُ: في البيتِ

المسجدُ: في المسجدِ

المكتبُ: عَلَى المكتبِ

السريرُ: عَلَى السريرِ

 

(ب)

 

أيْنَ محَمَّدٌ ؟

 

هُوَ في الغُرْفَة.

وأَيْنَ يَاسِرٌ ؟

هُوَ في الْحَمَّام.

وأَيْنَ آمنَةُ؟

هِي في اْلمَطْبَخِ.

أَيْنَ الكتابُ؟

هُوَ عَلَى المكتبِ

وأَيْنَ الساعةُ ؟

المَطْبَخُ

هِي عَلَى السريرِ.

 

 

تَمَـارِيْنُ

 

(1) أَجِبْ عن الَأسْئِلَةِ الآتِيَةِ:

(1) أين الكتاب؟                      .............................          

(2) أين محمـد؟                      .............................      

(3) أين الساعـة؟

…………………………..

(4) أين ياسـر؟

…………………………..

(5) أين آمنـة؟

…………………………..

(6) أ آمنـةُ في الغرفة؟

…………………………..

(7) أ ياسـر في المطبخ؟

…………………………..

(8) من في الغرفـة؟

…………………………..

(9) ومن في الحمّـام؟

…………………………..

(15) ماذا على المكتب؟

…………………………..

(11) ماذا على السرير؟

…………………………..

 
 

(2) اِقرأْ واكتبْ مع ضبط أواخر الكلماتِ:

المدرسة، في المَدْرَسَة، في البيت، البيت، الغرفة، الحـمام، في المـطبـخ، المكتب، على المكتب، على الكـرسي، السرير، على الكتاب، في المسجد.

-اِقـرأ واكتبْ:

(1) الطالب في الجامعة

(2) الرجل في المسجد

(3) أين التاجر؟ هو في الدكان

(4) القلم على المكتب

(5) أين زينبُ؟ هي في الغرف

(6) أين الورق؟ هو على المكتب

(7) أين المدرس؟ هو في الفَصْل.

(8) أين ياسر؟ هو في المِرْحَاض.

(9) الشمس والقمر في السِّمَاء.

(10) من في الفصل؟

 

 

 ( أ )

 

محمـدٌ

آمِنَـةُ

خالـدٌ

زَيْنَـبُ

حامـدٌ

فاطِمَـةُ

ياسِـرٌ

مـريم

عَمَّـارٌ

عَائِشَـةُ

سَعِيْـدٌ

خَدِيْجَـةُ

عَلِـيٌّ

صَفِيَّـةُ

عَبَّـاسٌ

رُقَيَّـةُ

 

-اقرأ واكتب مع ضبط أواخر الكلمات:

حامد، زينب، آمنة، عـمّار، سعيد، فاطمة، مريم، عليّ، خالد، عباس، عائشة، محمد، صَفِيّـة، خديجـة.

 

(ب)

 

البيـتُ: مِنَ البيتِ

المسجدُ: إلَى المسجدِ

     
 

المدرس: مِنْ أَيْنَ أَنْتَ؟

محمـد: أنا مِنَ اليَابَانِ.

 

المدرس: ومِنْ أَيْنَ عَمَّارٌ ؟

 

محمـد: هُوَ مِنَ الصِّين.

 

المدرس: ومِنْ أَيْنَ حَامِدٌ ؟

محمـد: هُوَ مِنَ الْهِنْدِ.

المدرس: أَيْنَ عَبَّاسٌ ؟

محمـد: خَـرَجَ.

 

المدرس: أَيْنَ ذَهَبَ؟

محمـد: ذَهَبَ إلَى اْلمُدِيْرِ.

المدرس: وأَيْنَ ذَهَبَ عَليٌ ؟

محمـد: ذَهَبَ إلَى اْلمِرْحًاضِ.

المِرْحَاضُ

 

تَمَـارِيْنُ

 

(1) أَجِبْ عَنِ الأَسْئِلَةِ الآتِيَةِ :

(1) من أين أنت؟

………………………..

(2) أأنت من الفِلِبِّينْ ؟

………………………..

(3) مَنْ مِنَ الصّين ؟

………………………..

(4) من أين حامد ؟

………………………..

(5) أين ذهب عباس ؟

………………………..

(6) أذهب عليّ إلى المدير ؟

………………………..

 
 

(2) اقرأ واكتب مع ضبط أواخر الكلمات:

الغـرفـة، من الغرفة، من الحمام، المرحاض، إلى المرحاض، اليابان، الفلبين، من الهند، إلى الصين.

 
 

(3) اقـرأ واكتـب:

(1) من أين فاطمة؟ هي من الهند.

(2) خرج المدرس من الفصل وذهب إلى المدير

(3) ذهب التاجر إلى الدكان.

(4) خرج حامد من الغرفة وذهب إلى الحمام.

(5) من خرج من الفصل؟.

(6) خرج الطالب من المدرسة وذهب إلى السُّوْقِ.

(7) خديجة من الصين وخالد من اليابان.

 
 

(4) ضع في الفراغ فيما يلي حرفَ جرٍّ مُنَاسِبًا:

(من - إلى – في - على)

(1) الكتاب……….. المكتب.

(2) الطالب………..…….الفصل.

(3) ذهب حامد…….الجامعة.

(4) خرج المدير………مدرسة.

(5) ذهب محمد……….…الصين………………………..…….اليابان.

 

الكلمات الجديدة:

       
 

اَلْمَدْرَسَةُ

اَلْفَصْل

اَلْحَمّامُ

اَلْمِرْحَاضُ

 
 

اَلْمَطْبَخُ

اَلْغُرْفَةُ

اَلْجَامِعَةُ

السُّوْقُ

 
 

اليَابَان

الصِّيْنُ

الهِنْدُ

الفِلِبِيْنُ

 
 

المُدِيْرُ

ذهب

خَرَجَ

   
 
 

(( فِـيْ. عَلَـى. مِـنْ. إِلَـى ))

 
 

مِنْ حُرُوْفِ الْجَـرّ


IP
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 12Temmuz2009 Saat 21:19

(5) الدرس الخامس

 

سَعِيْدٌ : أكتابُ محمدٍ هذا يايَاسِرُ؟

 

ياسِرٌ : لا، هذا كتابُ حامدٍ.

سعيد : أين كتابُ محمدٍ؟

ياسر : هو على المكتبِ هُناكَ.

سعيد : أين دَفْتَرُ عَمَّاَرٍ؟

ياسر : هو على مكتب المدرسِ.

 

سعيد : قَلمُ مَنْ هذا يَاعليُّ؟

عَلِيٌ : هذا قلمُ المدرسِ.

سعيد : أين حَقِيْبَةُ المدرسِ؟

عليّ : هي تَحْتَ المكتبِ.

 

 تَمَارِيْنُ

 

(1) أجب عن الأسئلة الآتية:

(1) أين كتاب محمد؟

(2) أين كتاب عمّار؟

(3) أين حقيبة المدرس؟

 
 

(2) أضف الكلمة الأولى إلى الثانية:

كتابٌ ، محمدٌ

: كتابُ محمدٍ

مَكْتَبٌ، المـدرسُ

: مكتبُ المـدرسِ

قلمٌ، حامدٌ

……………

مفتاحٌ، البيتُ

……………

بيتٌ ، عبّاسٌ

……………

دكّانٌ ، التاجرُ

……………

غُرفةٌ ، عليٌّ

……………

بيتٌ ، المهندسُ

……………

دفترٌ ، سعيدٌ

……………

اِسْمٌ ، الولدُ

……………

منديلٌ ، ياسرٌ

……………

كتابٌ ، اللّه

……………

قميصٌ ، عمّارٌ

……………

بِنْتٌ ، الطبيبُ

……………

سريرٌ ، خالدٌ

……………

مفتاحٌ ، السَيَّارَةُ

……………

 
 

(3) اقرأ واكتب مع ضبط أواخر الكلمات.

باب المـدرسـة، حمار الرجـل، بيت حامـد، سيارة المـدير

منـديل عمّـار، اسم الـطالب، بيـت اللّه، في كتاب الله ،

من بيت المدرس، على مكتب المدير.

 
 

(4) اقـرأ؟

(1) أين بيت المدرس؟ هو بَعِيدٌ .

(2) القُرآن كتاب الله.

(3) الكعبة بيت اللّه.

(4) محمدٌ صلى اللّه عليه وسلم رسُوْل اللّه.

(5) خرج المدرس من غرفة المدير.

(6) هذا بيت حامد وذلك بيت خالد.

(7) ابْنُ عمّار طالب وابْنُ ياسر تاجر.

(8) بيت المدرس بَعِيدٌ وبيت التاجر قَرِيبٌ .

(9) هذا مفتاح السيارة. أين مفتاح البيت؟

(10) من أنت يا ولد؟ أنا ابن عباس.

(11)وابْنُ مَنْ هو؟ هو ابْن خالد.

(12)أين مسجـد رسول اللّه صلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ؟ هو في المَدِيْنَة المُنَوَّرةِ.

(13) بنت حامد في المدرسة وبنت محمد في الجامعة.

(14) اِسم المدرس سعيد واسم المهندس خالدٌ .

(15) عَمّ الطالب غَنِيٌّ .

(16) باب المسجد مفتوحٌ وباب المدرسة مُغْلَقٌ .

(17) خال حامد فَقِيرٌ .

(18) سيارة عبّاس في الشَّارِع.

(19) ابْنُ مَنْ أنتَ؟ أنا ابنُ المدرس.

(20) أَين الكلب؟ هو تحت السيارة.

 
 

(5) كون جملاً مفيدة بملء الفراغ فيما يلي:

(1) …………..البيتِ مُغْلَقٌ .

(2) أين …………… السيّارةِ؟.

(3) محمد صلى الله عليه وسلم  رسول…………..

(4) ……………..الطبيبِ بعيدٌ .

(5) القرآن كتاب …………… .

(6) خديجة ………………حامدٍ

(7) أنا ………..…….. المدرسِ.

(8) …………….الطالبِ مكسورٌ

(9) باب ……………… مفتوح.

(10) خرج المدرسُ من ……….. المدير.

 
 

(6) صَحِّحْ التركيبات التالية:

القلم الطالبِ ……………………

بابُ السيارةُ ……………………

بنتُ حامدُ ………………………

الرسولُ اللّه ……………………

اِسمُ الولدَ ……………………...

اِبْن المدرسِ …………………….

   
   

(7) محمدٌ : يا محمدُ

أُسْـتاذٌ : يا أُسْـتَاذُ

خالـدٌ : يا خالدُ

ولـدٌ : يا ولدُ

- اقرأ واكتب مع ضبط أواخر الكلمات:

يا عليّ. يا عـبّاس. شـيخ. يـا شيخ. يا رجل. يـاسـر.

يا عمّار. دُكْتُور. يا دُكْتُور.

 
 

(8) اِقرأْ المثال الآتي ثم كَوِّنْ أَسْئِلَةً مِثْلَهُ مُشِيْراً إلى الصور التالية:

   

 كتابُ مَنْ هـذا؟

 

 

 

 …………..؟

 

 

 

.............؟

 

………….؟

 

 

.…………؟

 
 

(9) اِسمٌ : اِسْمُ الولد محمدٌ واسْمُ البنت زينب.

            اِسْمُ المدرس حامد. ما اسْمُ المدير؟

    اِبْنٌ  : اِبْنُ خالد في المدرسة وابْنُ حامد في الجامعة.

            ابْنُ المدرس في الفصل. أينَ ابْنُ المدير؟

اقرأ ما يلي مراعيا قواعد نطق همزة الوصل:

(1) ابن محمد في العراق وابن حامد في الهند.

(2) خرج ابن الطبيب من البيت.

(3) ذهب ابن التاجر إلى السوق.

(4) اسم المُهَنْدِسِ فَيْصَلٌ واسم الطبيب مَسْعُودٌ .

(5) ما اسم الرجل؟.

(6) ابن من أنت؟ أنا ابن الوزير.

   

الكلمات الجديدة:

 

الرسول     الكَعْبةَ      الاسْمُ      الابـْنُ

 

العَـمّ     الخَـالُ      الحَقِيْبَةُ      السَيَّارَةُ

 

الشَّارِعُ      مُغْلَقٌ       تَحْتَ        هُناكَ

 

اَلْمُهَنْدِس

 

 

سيّارةُ  

المدرّسِ

 

 

     =

   =

 
 

مُضَافٌ   

مُضَافٌ إِلَيْهِ


IP
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 13Temmuz2009 Saat 14:24

الدرس السادس

 

هــــــذه

 

   

هذا ابْنُ حامدٍ وهذه بِنْتُ يَاسِرٍ.

ابْنُ حامد جالِسٌ وبنت ياسر واقفة.

 من هذه؟

هذه أُخْتُ المهندس.

أهِيَ أيْضاً مهندسة؟

لا، هي طَبِيْبَةٌ.

 سيارة من هذه؟  

هذه سيارة المدير.

 ما هذه؟  

هذه مِكْواةٌ.

 

 لِمَنْ هـذه؟

 

 هذه لِخَالِـدٍ .

 

أدَرّاجَةُ أَنَسٍ هذه؟

لا، هذه دَرّاجَة عَمّار. هذه جديدةٌ ،

 ودرّاجة أنس قديمةٌ .

 

 هذه سَاعَة عليٍّ . هي جميلةٌ جِداً.

 

 هذه مِلْعَقَةِّ وهذه قِدْرٌ . المِلْعَقَة في القدر.         

 

 هذه بَقَرَةُ الفَلّاح.
 
   
  هذا أَنْفٌ وهذا فَمٌ

 

    هذه أُذُنٌ وهذه عَيْنٌ .              
    وهذه يَدٌ وهذه رِجْلٌ    
    
 

 

تَمَـارِيْن

 

(1) اِقـرأ واكتـب:

1- هذا مسجد وهذه مدرسة

2- من هذه؟ هذه أخت عبّاس.

3- هذا ديك وهذه دجاجة

4- هذا ابْن المدير و هذه بنت المدرس.

5- هذه أمّ ياسر.

6- أين قدر اللحم؟ هي في الثلاَّجة.

7- هذا باب وهذه نافِذَةٌ .

 

 

 
 

(2) ما هــــــذا و ما هــــذِهِ؟

 

 

 

 
 
 

(3) اِقرأ المِثالَ وكوِّنْ جُمَلاً على غِراره:

(1) محمدٌ طالبٌ .

آمنةُ طالبـةٌ .

(2) حامد طبيبٌ .

فاطمة …………………

(3) هو مُسْلِمُ .

هي ………..…………

(4) الباب مُغْلَق.

النافِذَة ………………

(5) المنديل وَسِخ.

اليد …………………

(6) اَلشَّاي حارّ.

القَهْوَة ………………

(7) المسجد بعيد.

المدرسة ………………

(8) الطالب مريض.

الطالبة …….…………

(9) الحصان سَريْعُ .

السيارة ………………

(10) القمر جميل.

الشمس ………………

(11) الأب جالِس.

الأُمّ …………………

   
   
   

(4) صَحِّحْ الْجُمَلَ الآتيـة:

 

(1) حقيبةُ مَنْ هذا؟

…………………………….

(2) الغرفة مفتوح.

…………………………….

(3) هذا سيارة الطبيب.

…………………………….

(4) هذه مفتاح السيارة.

…………………………….

 
 
 

(5) أين السيارة؟ هو في الشارع.

(5) اقرأ واكتب مع ضبط أواخر الكلمات:

(1) هذا لمحمد وذلك لحامد.

(2) لمن هذه؟ هذه لياسر.

(3) الحمـد للّه.

(4) للّه المَشْرِقُ والمَغْرِبُ.

           

الكلمات الجديدة:

 

المِكْواة

الدرَّاجَةُ

المِلْعَقَةُ

القِدْرُ

 

البَقَرَةُ

الفَلاَّحُ

الأَنْفُ

الفَـمُ

 

الأُذُنُ

اليَدُ

الرِجْـلُ

الشّايُ

 

الأُمُّ

الثَّلاَّجَةُ

القَهْوَة

سرِيع

 

النَّافِذَةُ

جِـداً

 

IP
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 14Temmuz2009 Saat 16:34
لم يفتح اليوم رابط الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة    , ولهذاالسبب لااستطيع ان ارسل  الدرس السابع .               عفوا و معذرة .                سارسله بكرة ان شاء الله

IP
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 15Temmuz2009 Saat 20:45
و لم يفتح    في هذا اليوم   رابط الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة

IP
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 22Temmuz2009 Saat 15:40
 اللغة العربية الفصحي ، لسان مشترك بين المسلمين في كل الدول    اينما يوجد المسلمون يفهمون ، مثل : الاذان ، القرآن الكريم ، كتب التفاسير ،احاديث النبوي

IP
raadün
Yeni Üye
Yeni Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 24Temmuz2009
Konum: İstanbul
Gönderilenler: 0

Alıntı raadün Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 25Temmuz2009 Saat 16:52
شكرا   انا  ايضا   اتكلم  مع الصديق العرب  بالفصحي  لا اعرف العمية 

IP
ATALAY
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 29Aralık2008
Gönderilenler: 1566

Alıntı ATALAY Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 27Temmuz2009 Saat 09:58
شكرا جزيلا يا رعد , هل انت طالب ؟

IP
raadün
Yeni Üye
Yeni Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 24Temmuz2009
Konum: İstanbul
Gönderilenler: 0

Alıntı raadün Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 27Temmuz2009 Saat 13:28
Orjinalini yazan: ATALAY

شكرا جزيلا يا رعد , هل انت طالب ؟
 
لا  لست طالب  انا  طالبة

IP

Sayfa   4 Sonraki >>
Yanıt Yaz Yeni Konu Gönder
Konuyu Yazdır Konuyu Yazdır

Forum Atla
Kapalı Foruma Yeni Konu Gönderme
Kapalı Forumdaki Konulara Cevap Yazma
Kapalı Forumda Cevapları Silme
Kapalı Forumdaki Cevapları Düzenleme
Kapalı Forumda Anket Açma
Kapalı Forumda Anketlerde Oy Kullanma


Copyright ©2001-2006 Web Wiz Guide

Bu Sayfa 0,141 Saniyede Yüklendi.