Onlinearabic.net Anasayfası   Aktif KonularAktif Konular  TakvimTakvim  Forumu AraArama  YardımYardım  Kayıt OlKayıt Ol  GirişGiriş   
aöf ilahiyat önlisans arapça dersleri
الأخبار العربية - Arapça Haberler
  Forum Anasayfası Onlinearabic.netابواب المراسلة العربية ARAPÇA YAZIŞMA GRUPLARIالأخبار العربية - Arapça Haberler
Mesaj icon Konu: اتفاق أوروبي حول آليات جديدة لسوق الطاقة Yanıt Yaz Yeni Konu Gönder
Pratik Arapça Dersleri
Yazar Mesaj
scelik
Moderator
Moderator
Simge
Yabancılar için Türkçe Öğrenimi

Kayıt Tarihi: 01Ekim2006
Konum: Rize
Gönderilenler: 7217

Alıntı scelik Cevapla bullet Konu: اتفاق أوروبي حول آليات جديدة لسوق الطاقة
    Gönderim Zamanı: 08Haziran2008 Saat 20:46



07.06.2008

اتفاق أوروبي حول آليات جديدة لسوق الطاقة

وافق وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي بعد محادثات شاقة على السماح لشركات الطاقة الكبرى بالاحتفاظ بشبكات التوزيع الخاصة بها بشرط الفصل بين إنتاج الطاقة وتوزيعها، في خطوة من شأنها فتح أسواق الطاقة أمام مزيد من المنافسة.

 

بعد محادثات وصفت بالصعبة وافقت حكومات دول الاتحاد الأوروبي مساء أمس على السماح لشركات الطاقة الكبرى بالاحتفاظ بشبكات التوزيع الخاصة بها بشرط فصل الإنتاج عن التوزيع بها تماما. ويهدف الحل الوسط الذي تم التوصل إليه في لوكسمبورج إلى فتح أسواق الطاقة أمام مزيد من المنافسة في الوقت الذي يتم فيه تجنيب شركات أوروبية عملاقة مثل "إي دي إف" الفرنسية التعرض لعملية تقسيم وتجزئة. ووصف المفوض الأوروبي للطاقة، أندريس بيبالجس، هذا الاتفاق  بأنه "خطوة للأمام" بالنسبة لسوق الطاقة بالاتحاد الأوروبي.

 

وفيما يخص التدابير المتوقع اتخاذها من أجل ضمان فعالية الفصل بين الشركة الأم وفرعها، سيتم على سبيل المثال منع المديرين من الانتقال من شركة إلى أخرى لعدة سنوات. كما سيكون في مقدور دول الاتحاد الأوروبي بيع شبكات الطاقة التي تمتلكها شركات الطاقة الكبرى إذا ما كانت الأخيرة ترغب في ذلك.

 

من ناحية أخرى وافق الوزراء أيضا على أن تلتزم الشركات الأجنبية بقواعد صارمة في حال رغبتها شراء شبكات طاقة في الاتحاد الأوروبي وهو اقتراح أعطاه مراقبون لقب " فقرة غازبروم" في ظل قيام شركة الغاز الروسية العملاقة بتوريد معظم الغاز إلى الاتحاد الأوروبي.

 

 

المقترح الألماني - الفرنسي

 

 

توجه أوروبي كبير لدعم مصادر الطاقة البديلة
 

ويأتي هذا الاتفاق بعد الاقتراح البديل الذي قدمته ألمانيا وفرنسا، اللتان قالتا في وقت سابق إن أي خطوة لتجزئة شركاتهم العملاقة في مجال الطاقة بالقوة ستكون غير قانونية، ­على طاولة المفاوضات في لوكسمبورج. وحسب هذا العرض سيتم الاحتفاظ بملكية شبكة التوزيع في قبضة الشركة الأم على أن يتم إنشاء شركة تابعة لها تعمل بشكل مستقل ومنفصلة عنها وتتولى مسئولية شبكات التوزيع.

 

من ناحيتها قالت سلوفينيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي إنه "رغم أن كل الدول الأعضاء لم تستطع الاتفاق على كل نقاط الاتفاق فإن الوزراء قد توصلوا إلى اتفاق واسع بشأن العناصر الأساسية لاتفاقية الطاقة".

 

 يذكر أن هذه الخطوات جاءت في ضوء الارتفاع الكبير لأسعار الطاقة، حيث يسعى الاتحاد الأوروبي إلى تشجيع مصادر الطاقة البديلة وكسر احتكار شركات عملاقة للطاقة مثل "إي أون" الألمانية و"جاز دو فرانس" الفرنسية لسوق الطاقة في بلدانها، بوصفها من يملك أنظمة توزيع الغاز والكهرباء، الأمر الذي يمكنها من إبعاد الشركات المنافسة المحتملة من دخول السوق.




الطالب المجتهد
IP

Yanıt Yaz Yeni Konu Gönder
Konuyu Yazdır Konuyu Yazdır

Forum Atla
Kapalı Foruma Yeni Konu Gönderme
Kapalı Forumdaki Konulara Cevap Yazma
Kapalı Forumda Cevapları Silme
Kapalı Forumdaki Cevapları Düzenleme
Kapalı Forumda Anket Açma
Kapalı Forumda Anketlerde Oy Kullanma


Copyright ©2001-2006 Web Wiz Guide

Bu Sayfa 0,141 Saniyede Yüklendi.