Onlinearabic.net Anasayfası   Aktif KonularAktif Konular  TakvimTakvim  Forumu AraArama  YardımYardım  Kayıt OlKayıt Ol  GirişGiriş   
aöf ilahiyat önlisans arapça dersleri
Türkiye'de Türk-Arap Turizmi - السفر و السياحة
  Forum Anasayfası Onlinearabic.netTÜRKİYE ve ARAP ÜLKELERİNDE TURİZM ve TİCARETTürkiye'de Türk-Arap Turizmi - السفر و السياحة
Mesaj icon Konu: اسطنبول.. سحر الشرق وإبهار الغرب Yanıt Yaz Yeni Konu Gönder
Pratik Arapça Dersleri
Yazar Mesaj
arapçaöğretmen
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 06Mayıs2010
Konum: Rize
Gönderilenler: 3921

Alıntı arapçaöğretmen Cevapla bullet Konu: اسطنبول.. سحر الشرق وإبهار الغرب
    Gönderim Zamanı: 28Temmuz2013 Saat 18:57



اسطنبول.. سحر الشرق وإبهار الغرب

 

الليالي الرمضانية في إسطنبول تجربة سحرية بطباع شرقية

التاريخ يتحدث في كل معالم إسطنبول ليبرز عراقة وعظمة الحضارة فيها

الحضارة الحديثة تضفي بريقاً خاصاً على الجمال الخلاب للطبيعة

طوبكابي ..ودولمة باهشة..وبيلار بيه من أهم القصور ليس فقط في المدينة بل في العالم

 

اسطنبول واحدة من أجمل مدن العالم، تجمع بين أفضل ما يمكن أن يميز أي مدينة سياحية في العالم، فموقعها الفريد بين قارتي آسيا وأوروبا يجعلها ملتقى الحضارات والثقافات والديانات.. أما جوها الساحر فيمنحها الفرصة الكاملة لأن تكون مقصدا للسائحين من كل بقاع العالم.

 

وقد صارت اسطنبول وجهة رئيسية على خارطة السياحة العالمية، لأنها كالزهرة المتفتحة التي يشتم فيها زائرها عبق التاريخ وأصالة التراث وجمال الطبيعة، فهي تجمع بين سحر وأصالة وروعة الشرق مع جمال وازدهار وتقدم الغرب.

 

ورغم كثرة الزائرين لاسطنبول طوال شهور السنة، إلا أن ما يقام فيها من فعاليات رمضانية، وما تضمه من مآذن تاريخية ومساجد ومتاحف عامرة بالآثار الإسلامية التي تعود إلى عهد النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة تجعل من هذه المدينة قبلة للسائحين طوال أيام هذا الشهر الكريم.

 

وكعادتها المستمرة ونهجها المميز وحرصها الكبير على خدمة عملائها في كل مكان، تحرص الخطوط الجوية التركية على تنظيم رحلات للصحافيين والإعلاميين ليلمسوا على أرض الواقع كل ما توفره الدولة التركية من خدمات للسائحين حتى يستمتعوا بما تحظى به المدن التركية من جمال وتفرد في الطبيعة وما تزخر به من آثار وحضارة تمتد لآلاف السنين، وما تشهده من تطور وتقدم في العصر الحديث.

 

وقد كنت ضمن الوفد الإعلامي الذي زار اسطنبول أخيرا على مدى 3 أيام، أمضيناها في برنامج وسط الطبيعة الخلابة والحضارة العريقة والثقافة الواسعة، ولا أخفي عليكم أننا في نهاية هذه الزيارة تمنينا لو امتدت إلى أسابيع لنتمكن من زيارة مئات الأماكن التي سمعنا وقرأنا عنها والتي نتمنى أن نستمتع بزيارتها.. وسأحاول جاهدا أن أنقل لكم صورة قريبة من الواقع بعيدا عن التزيين أو التزييف في التقرير التالي، فإلى التفاصيل:

 

مضيف البوسفور

 

الرحلة في مضيق البوسفور من أجمل الأنشطة التي يجب أن يحرص عليها أي زائر لاسطنبول، فهذا المضيق ليس مجرد ممر مائي عادي وإنما هو يمثل ملتقى الحضارات والثقافات والجمال والمناظر الخلابة، بموقعه الفريد بين قارتي آسيا وأوروبا، ويطلع على بعض معالم الحضارة العثمانية الجميلة، ويبلغ طول هذا المضيق نحو 32 كيلو مترا بينما يتراوح عرضه بين 700 متر و3 كيلو مترات وهو يصل بحر مرمرة بالبحر الأسود.

 

بعد التحرك من رصيف السفن في بداية الجولة نحو منطقة البحر الأسود يستمتع السائح بحصيلة فريدة وثرية وغزيرة، حيث يمكن مشاهدة وتصوير المناظر الرائعة في الجانب الأوروبي من المضيق وتشمل عددا من القصور، منها طوبكابي، دولمة باهتشة، يلدز، تشيران، بيلربيي.

 

كما تشمل الجولة المرور من تحت جسر البوسفور المعلق بالإضافة إلى الاستمتاع برؤية البساتين والآثار التاريخية والكازينوهات الجميلة وبعض الجزر على ضفتي المضيق بوسفور وبعض المناطق التركية الشهيرة بجمالها وسحرها الخاص ومن أشهرها منطقة ارتاكيا التي نصحنا مرشد الرحلة تامر هتيب بزيارتها.

 

وبعد الوصول إلى الجسر المعلق الثاني والذي يحمل اسم السلطان محمد الفاتح تتوجه السفينة إلى الثانية ناحية الجانب الآسيوي من المضيق، بداية من منطقة حصن الأناضول وحتى موازاة منطقة أوسكودار وخلال رحلة العودة تستمع رؤية بعض المنشآت ذات الطابع التاريخي والفلل والمناظر الطبيعية الخلابة، حيث ترى الأشجار بين المساكن وعلى التلال، ما يضفي البهجة والراحة لكل من يراه.

 

ومن الأماكن التي تتواجد على ضفتي المضيق ويمكن الاستمتاع برؤيتها خلال الجولة: مسجد والدة سلطان بزمي عالم، قصر دولمة باهتشة، قصر تشيران، مسجد وبيوك مجيدية (مسجد أورتاكوي)، قصر السلطانة أسماء، جسر بوسفور المعلق، جزيرة صو (جزيرة غلاتا سراي)، حصن روميلي، حصن أناضول، قصر عبود أفندي، الثانوية العسكرية قوليلي، قصر بيلربيي.

 




IP
arapçaöğretmen
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 06Mayıs2010
Konum: Rize
Gönderilenler: 3921

Alıntı arapçaöğretmen Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 28Temmuz2013 Saat 19:01



تل العرائس

بعد جولتنا في مضيق البوسفور، وصل بنا الشوق إلى ذروته لرؤية المزيد من الأماكن السياحية الجميلة فكانت الخطوة التالية بمنزلة الوجبة الدسمة لهذا الاشتياق، حيث اصطحبنا المرشد إلى أعلى منطقة في تركيا وهي من منطقة «تل العرائس» في منطقة اسكودار في الجانب الآسيوي من اسطنبول وهى تبعد 4 كم عن مركز منطقة اسكودار ويبلغ ارتفاع هذا التل 267 عن سطح البحر وهو أعلى تل من تلال اسطنبول السبعة، وسمي بهذا الاسم لأن العرسان كانوا دائما يأتون اليه ويقضون وقتهم مع أخذ الصور الفوتوغرافية ثم العودة.

 

ومن فوق تل العرائس هذا شاهدنا مناطق واسعة من اسطنبول ومضيق البوسفور والجسر المعلق ومنطقة ارتاكوى ومشهدا بانوراميا لاسطنبول الحديثة والقديمة، في منظر لا يمكن أن تنساه العقول، فالمباني تسحرك بهندستها وألوانها المتناسقة الجميلة، ورغم أن معظم أراضي المدينة ليست مستوية الارتفاع إلا أن الشعب التركي أحسن استغلال الطبيعة فخرجت المباني جميلة وانتشرت المسطحات الخضراء في كل مكان بحيث لا تجد مكانا إلا وتشعر أنه تم استغلاله بأفضل ما يكون.

 

ومن فوق تل العرائس يوجد مقهى وكافتيريا ومطعم، بالإضافة إلى خدمات التصوير الفوري من فوق هذا المكان الساحر، كما تتوافر المناظير المكبرة ليتمكن السائح من رؤية كل تفاصيل المدينة.

 

مفاجأة جميلة

أنهينا هذه الجولة مع اقتراب وقت الإفطار فما كان من المرشد تامر إلا أن استعجلنا حتى لا نتأخر عن الفطور، خصوصا أن الطرق تزدحم مع اقتراب المغرب، كما ان طريق عودتنا من فوق جسر البوسفور المعلق، والذي بطبيعته كرابط بين قارتين لابد أن يكون مزدحما، وكما توقع مرشدنا عندما اقتربنا من الجسر بمئات المترات وجدنا الزحام وتوقعت شخصيا ألا نصل إلا بعد أذان العشاء، إلا أن المفاجأة أننا لم نستغرق إلا دقائق معدودة ووجدنا أنفسنا فوق الجسر بفضل التنظيم المروري والتزام الجميع بقواعد المرور، واكتملت متعتنا بالمرور فوق المضيق من قارة آسيا إلى قارة أوروبا مع رؤية السفن بعض الأماكن الجميلة بين ضفتي البوسفور.




IP
arapçaöğretmen
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 06Mayıs2010
Konum: Rize
Gönderilenler: 3921

Alıntı arapçaöğretmen Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 28Temmuz2013 Saat 19:03

تواصل المغامرة

بعد الإفطار الشهي جدا في فندق هيلتون اسطنبول كان التعب قد استبد بالجميع، إلا أن الطبيعة الجميلة للمدينة لم تترك فرصة لأحد بأن يختار الراحة والخلود إلى النوم، فخرج الوفد في جماعات حرة للنزهة في منطقة تقسيم القريبة من الفندق وكان لشارع الاستقلال الشهير حظ من الجولة، نظرا لشهرته الكبيرة كشارع سياحي مخصص للمشاة فقط وتواجد المقاهي والمحلات المميزة على جانبيه.

 

يوم التاريخ

اليوم الثاني من رحلتنا كان تاريخيا بامتياز، لكن بداية لا بد أن أشير الى انه كان ممتعا باقتدار، فقد بدأ بزيارة منطقة السلطان أحمد والتي تضم بين جنباتها الكثير من الأماكن التاريخية، وبدأنا من مكان نزولنا من الحافلة «آيا صوفيا» تلك التحفة المعمارية التي بنيت قبل 1500 عام وكانت كنيسة وبعد 916 عاما حولها السلطان محمد الفاتح إلى مسجد ثم حولها أتاتورك بعد 481 عاما إلى متحف ليرضي جميع فئات الشعب التركي في ظل تركيا الحديثة، التي تستوعب كل الديانات والثقافات، وخصوصا مع تواجد مسجد السلطان أحمد بالقرب منها.

 

انتقلنا سريعا إلى الـ «هيبودرم» مكان سباق الخيول، وأكثر ما لفت انتباهنا فيه تواجد إحدى المسلات المصرية تقف شامخة في وسطه، كان العثمانيون قد جلبوها من معبد الكرنك خلال حقبة الحكم العثماني، كما تتواجد مسلة أخرى ترمز إلى قوة تركيا وعزتها.

 

وقد شرح لنا المرشد تامر تاريخ إقامة سباق الخيل، وكيف كانت هذه السباقات تستغل سياسيا بين الفئات المختلفة وتنتهي في كثير من الأحيان إلى قتال دام يسقط جراءه آلاف الضحايا مع احتراق الكثير من المباني ومنها آيا صوفيا التي احترقت مرتين وأعيد بناؤها. وتطرق المرشد إلى طريقة إجراء السباق.


IP
arapçaöğretmen
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 06Mayıs2010
Konum: Rize
Gönderilenler: 3921

Alıntı arapçaöğretmen Cevapla bullet Gönderim Zamanı: 28Temmuz2013 Saat 19:05

مسجد السلطان أحمد

انتقلنا إلى جامع السلطان أحمد، الذي يعد رمزا لتركيا الإسلامية، وهو يقع في ميدان السلطان أحمد وهو جامع مذهل بعمارته وأنواره، ولن نبالغ إذا قلنا إنه يعد أحد من أهم وأضخم المساجد في تركيا والعالم الإسلامي.

 

بني هذا المسجد بين عامي 1609 و1616م. وله سور مرتفع يحيط به من 3 جهات، وفي السور 5 أبواب، 3 منها تؤدي إلى صحن المسجد واثنان إلى قاعة الصلاة، وهو المسجد الوحيد في العالم الذي يحتوي على 6 مآذن ضخمة، وبمنتصفه قبة ترتكز على قباب أخرى تحملها 4 ضخمة جدا.

 

ويسمى هذا المسجد باسم المسجد الأزرق نظرا للون الأزرق الذي يطغى على ألون السيراميك النادر الذي يزين حوائطه ونوافذه من الداخل ويقال إن به نحو 250000 ألف بلاطة نادرة سعر الواحدة منها نحو مليون دولار، ويفد إلى المسجد سنويا الآلاف من الزوار المحليين والأجانب نظرا لجماله الأخاذ وموقعه المطل على مضيق البوسفور فضلا عن الكثير من المتاحف والأماكن الأثرية القريبة منه.

 

خزانات المياه

وقريبا من مسجد السلطان أحمد ومتحف آيا صوفيا تقع خزانات المياه القديمة، وقد بنيت بهدف تخزين المياه للشعب والجيش في حال حصار اسطنبول، ويوجد بالخزان 336 عمودا موزعة على 28 صفا على ارتفاع 8 أمتار.

 

وبني في العهد البيزنطي على يد قسطنطينوس الأول خلال الفترة من 527 إلى 565، ويحتوي مبنى الخزان على مطعم فخم فيه تأثيرات ضوئية مميزة ويمكن للسياح رؤية الأسماك التي تسبح في مياه الخزان وتتابع قطع الخبز التي يلقونها في المياه لتلتهمها.


IP

Yanıt Yaz Yeni Konu Gönder
Konuyu Yazdır Konuyu Yazdır

Forum Atla
Kapalı Foruma Yeni Konu Gönderme
Kapalı Forumdaki Konulara Cevap Yazma
Kapalı Forumda Cevapları Silme
Kapalı Forumdaki Cevapları Düzenleme
Kapalı Forumda Anket Açma
Kapalı Forumda Anketlerde Oy Kullanma


Copyright ©2001-2006 Web Wiz Guide

Bu Sayfa 0,141 Saniyede Yüklendi.