Onlinearabic.net Anasayfası   Aktif KonularAktif Konular  TakvimTakvim  Forumu AraArama  YardımYardım  Kayıt OlKayıt Ol  GirişGiriş   
aöf ilahiyat önlisans arapça dersleri
الأخبار العربية - Arapça Haberler
  Forum Anasayfası Onlinearabic.netابواب المراسلة العربية ARAPÇA YAZIŞMA GRUPLARIالأخبار العربية - Arapça Haberler
Mesaj icon Konu: السعودية تضع كل ثقلها لحل الأزمة في البحرين Yanıt Yaz Yeni Konu Gönder
Pratik Arapça Dersleri
Yazar Mesaj
arapçaöğretmen
Faal Üye
Faal Üye
Simge

Kayıt Tarihi: 06Mayıs2010
Konum: Rize
Gönderilenler: 3921

Alıntı arapçaöğretmen Cevapla bullet Konu: السعودية تضع كل ثقلها لحل الأزمة في البحرين
    Gönderim Zamanı: 03Mart2011 Saat 09:57



السعودية تضع كل ثقلها لحل الأزمة في البحرين

 

السعودية تضع كل ثقلها لحل الأزمة في البحرين

 

تبذل المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، حالياً جهودا كبيرة لكبح جماح "تسونامي" الاحتجاجات الذي يضرب الأقطار العربية تنديداً بتدني الظروف المعيشية وانتشار البطالة والفساد. وتسعى المملكة لمنع توسع موجة الاحتجاجات إلى منطقة الخليج العربي حيث تعمل بكل ثقلها من أجل حل الأزمة في البحرين على وجه السرعة.

 

وعلم موقع "نقودي.كوم" www.nuqudy.com أن المملكة العربية السعودية تلعب دوراً أساسيا في المفاوضات الدائرة لإخماد الأزمة لدى جارتها البحرين بل وكان للسعودية دوراً مركزياً في القرار بإخراج الجيش من العاصمة المنامة.

 

وكشفت مصادر موقع "نقودي.كوم" أن وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز، وفي محادثة مع ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى، قال "أنه لا بد من الاستجابة لبعض مطالب المعارضة."

 

يعتقد السعوديون أن عواقب وخيمة قد تتمخض عن فشل النظام البحرين في حل الأزمة مع المعارضين الشيعة. ولن تقتصر هذه العواقب على البحرين فحسب بل ستضرب أيضا منطقة الخليج برمتها. ويرجّح السعوديون أن إيران تقف وراء تحريك الشارع الشيعي في البحرين وأنها لن تتوانى عن نقل ذلك إلى دول خليجية أخرى. وتعهد الأمير نايف بتقديم الدعم المالي اللازم للبحرين من أجل تغطية مطالب المعارضة.

 

من الجدير بالذكر، أن أقلية شيعية تتواجد أيضا في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية حيث توجد المنشآت النفطية الرئيسية. لكن وقوع اضطرابات مستقبلية في هذه المناطق لن تؤثر على أسعار النفط العالمية أو الاقتصاد العالمي لأن السعودية، ومنذ اندلاع الأزمة، اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لضمان إنتاج النفط واستقرار أسعاره.

 

تشكّل السعودية عاملاً مهماً في الاقتصاد البحريني حيث يتردد آلاف السعوديين على البحرين في نهاية كل أسبوع ليملؤا الفنادق ومراكز التسوق في البلد الجار. وفي نهاية الأسبوع الأخير، إنقطع تدفق السعوديين إلى البحرين  بسبب أعمال العنف مما كبّد الاقتصاد المحلي خسائر جسيمة. 

 

رغم عدم كونها منتج كبير للنفط ، إلا أن العائدات النفطية للبحرين تشكل 60% من مجمل الصادرات و 70% من مجمل عائدات الحكومة. ويساهم قطاع البترول بنحو 11% من الناتج المحلي الإجمالي. وتعتبر البطالة، التي تتجاوز 15% خاصة في آواسط الشباب الشيعة، من أكبر التحديات الاقتصادية التي تواجه حكومة البحرين.




IP

Yanıt Yaz Yeni Konu Gönder
Konuyu Yazdır Konuyu Yazdır

Forum Atla
Kapalı Foruma Yeni Konu Gönderme
Kapalı Forumdaki Konulara Cevap Yazma
Kapalı Forumda Cevapları Silme
Kapalı Forumdaki Cevapları Düzenleme
Kapalı Forumda Anket Açma
Kapalı Forumda Anketlerde Oy Kullanma


Copyright ©2001-2006 Web Wiz Guide

Bu Sayfa 0,109 Saniyede Yüklendi.